رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بلتون تتوقع بقاء الأسهم المصرية في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة

بلتون المالية- أرشيفية
بلتون المالية- أرشيفية

يتوقع أن تعلن مؤسسة مورجان ستانلي العالمية للموشرات، نتائج المراجعة الربعية السنوية لشهر فبراير 2019 يوم 11 فبراير، وسوف يتم  أي تغيرات في المؤشر حيز التنفيذ اعتباراً من الثاني من 3 مارس لمصر، في حين سيتم إجراء إعادة التوازن خلال جلسة تداول يوم 29 فبراير 2019.

وفي تقرير المراجعة الدورية لشهر فبراير 2019، سيكون الموعد النهائي للسيولة هو أخر يوم عمل في ديسمبر وسيكون الموعد النهائي للقيمة السوقية أي يوم خلال أخر 10 أيام عمل في يناير.

وتتوقع شركة بلتون المالية استمرار سهما السويدي والشرقية للدخان في المؤشر، كما تتوقع الشركة عدم استبعاد أي أسهم من مؤشر MSCI للشركات ذات رأس المال الصغير، ولكن القلعة للاستشارات المالية قد يكون السهم المحتمل إدراجه

يتشكل مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة الخاص بالأسهم المصرية من ثلاثة أسهم: البنك التجاري الدولي (بوزن 73.3%) و الشرقية للدخان (بوزن 13.8%) والسويدي إلكتريك (بوزن 12.9%). بناء على أسعار الأسهم الحالية، لا يستوفي سهما الشرقية للدخان والسويدي الحد الأدنى اللازم للقيمة السوقية للأسهم الحرة (أقل من الحد الأدنى للقيمة السوقية المعدلة للأسهم الحرة بنسبة 17%و 29% على التوالي) ولكنهما سيبقيا في المؤشر على الأرجح طبقاً لقواعد الاستمرارية حيث لا يوجد أسهم أخرى مؤهلة للإدارج .

وأضافت" بلتون " أن يكون هناك ثلاثة أسهم على الأقل في المؤشر القياسي للأسواق الناشئة، حيث تنص قواعد الاستمرارية في المؤشر على أنه في حالة نتج إجراء إعادة التوازن عن عدد أسهم أقل من الحد الأدنى ثلاثة أسهم ولا يوجد أسهم أخرى مؤهلة، يتم تصنيف الأسهم المكونة الحالية تنازلياً بناء على القيمة السوقية للأسهم الحرة، ولزيادة استقرار المؤشر ، يتم مضاعفة القيمة السوقية المعدلة على أساس الأسهم الحرة للأوراق المالية المتضمنة في المؤشر القياسي قبل المراجعة الدورية للمؤشر بمعامل 1.5. عند معامل1.5 مرة للأسهم الحرة، يتجاوز سهما السويدي والشرقية للدخان الحد الأدنى اللازم للقيمة السوقية للأسهم الحرة.

كما أشارت بلتون الي أن  مؤشر MSCI للشركات ذات رأس المال الصغير في الوقت الحالي من 14 شركة بالفعل، مقابل العدد المستهدف 15 شركة. مما يشير إلى احتمالية إضافة عدد الشركات المدرجة في المؤشر من 14 إلى 15 شركة في حالة التوافق مع متطلبات حجم الشركة والسيولة وحجم التداولات.

تشير إعادة التوازن إلى أن شركة القلعة للاستشارات

المالية هي الشركة الوحيدة التي يمكن أن يتم إدراجها في المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير، حيث تستوفي شروط الآتية: Iالقيمة السوقية بالكامل، حيث تبلغ القيمة السوقية بالكامل للشركة 394 مليون دولار، مقابل الحد الأدنى اللازم عند 264 مليون دولار، حيث أن القيمة السوقية المعدلة على أساس التداول الحر (تبلغ للشركة 394 مليون دولار مقابل الحد الأدنى اللازم عند 132 مليون دولار)؛ وهو معدل حجم التداول السنوي في الأمد القصير والطويل،.

وبلغ معدل حجم التداول السنوي للشركة في الأمد القصير 213% في الربع الرابع لعام 2018 و188% في الربع الثالث لعام2018 و 299% في الربع الثاني لعام 2018 و302% في الربع الأول لعام 2018 مقابل الحد الأدنى اللازم عند 15%؛ في حين بلغ معدل حجم التداول السنوي في الأمد الطويل 250% في أول 12 شهر من 2018 مقابل الحد الأدنى 15%؛ وأخيراً،وكذلك تكرار التداول: حيث حققت الشركة 100% في الربع الرابع والثالث والثاني والأول لعام 2018 مقابل الحد الأدنى اللازم عند 80%. نتوقع أن يكون الوزن الأساسي لشركة القلعة للاستشارات المالية 10.3% في مؤشر MSCI للشركات ذات رأس المال الصغير ومع  دخول تدفقات بإجمالي 40.5 مليون دولار بما يعادل 8.1 يوم/ تداول بناءً على متوسط التداول اليومي على مدار 3 شهور عند 5.0 مليون دولار. نتيجة لذلك، في حالة إدراج شركة القلعة في المؤشر، فستكون رابع أكبر الشركات وزناً في المؤشر بعد المجموعة المالية هيرميس 13.6% ومجموعة طلعت مصطفى 13.4% و جلوبال تليكوم القابضة 11.5%.