رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حمدي الطباخ وكيل المجلس التصديري الأسبق للمفروشات لـ«الوفد»: ليس من صالح مصر إلقاء كل العقبات على كاهل الدولة

بوابة الوفد الإلكترونية

تمرض صناعة النسيج المصرية ولكنها أبدا لا تموت- والكمال لله وحده- وتتحسس هذه الصناعة العتيقة التى يمتد عمرها إلى عام 1928طريقها للتعافى ومعاودة النمو مرة أخرى بعد أن كانت ملء السمع والبصر فى كل إنحاء الدنيا ولكن تبدل الحال، وأصبحت لا تشكل سوى 2% من حصة السوق العالمى، فى حين نجد دولاً مثل جنوب شرق آسيا قفزت للأمام قفزات رهيبة. وأصبحت حصتها من السوق العالمى 90%، والمدهش أن دولة مثل بنجلاديش لا يتعدى عمرها فى الصناعة 25 عاما ومع ذلك نجدها وقد أصبحت ماردًا عملاقًا فى الإنتاج والتصدير.. ما يدعو للتفاؤل هو أن هذه الصناعة على وجه التحديد تجرى فى دماء صناعها لسبب بسيط جدًا وهو أنهم توارثوها أبا عن جدٍ، ولذا فمن المستحيل أن يتركوها تقع وتنحدر.. فى مدينة فرانكفورت الألمانية وبالتحديد فى جناحه الخاص بمعرض «هايم تكستايل» حاورت رجل الصناعة البارز فى مجال النسيج وبالتحديد إنتاج البطاطين.. حمدى الطباخ وكيل المجلس التصديرى الأسبق للمفروشات رئيس مجلس إدارة شركة مصر إسبانيا للبطاطين وهو قيمة وقامة صناعية تماماً كما هو على المستوى الإنسانى.. مع حمدى الطباخ كانت تفاصيل الحوار التالى:

• بداية سألت حمدى الطباخ عن أسباب تضجر رجال الصناعة من الواقع الذى تعيشه صناعة النسيج بكافة مراحلها فأجاب:

- دعنى أصارحك القول وأقول لك إن صناعة النسيج تعانى من حزمة من المشكلات وهى مشكلات متراكمة من عشرات السنين، وبالتحديد من 60 عاماً تقريباً، والمشكلات مركبة ومتشابكة ويتحمل الصناع جزءًا منها وإن كنت ألتمس العذر لهم بسبب الارتفاع الكبير والمتوالى فى تكاليف الإنتاج والتشغيل، والمتغيرات الكبيرة والمتلاحقة التى تطرأ كل يوم على السوق العالمى.

• أفهم من ذلك أنكم بحاجة ماسة إلى دعم الدولة؟

- الدولة لن تستمر فى رعايتنا وهى تؤدى دورها وفقًا للإمكانيات المتاحة لديها فى الوقت الراهن، ولن يأخذ بيد هذه الصناعة الضخمة للنمو والعودة إلى الازدهار إلا أبناء هذه الصناعة وأنا على ثقة أنه لا يوجد صانع واحد فى مصر إلا ويفكر فى كيفية عودة هذه الصناعة والمساهمة بالأفكار والحلول من أجل تحقيق ذلك.

• إذا ما هو الدور المطلوب من الصناع من وجهة نظركم؟

- لا مفر من تكاتف جميع الصناع دون النظر إلى مصالح صغيرة وضيقة الأفق، فعلينا جميعًا أن نقوم بتحديث المصانع، وأن تكون لدينا صناعات مكملة لصغار الصناعيين، لأنه من بالغ الصعوبة أن يكون لدى الصانع الصغير مصبغة كبيرة أو استثمارات فى الغزل والنسيج، لأن مثل هذه الاستثمارات الضخمة لا تمتلكها سوى المصانع الكبيرة، وعلينا جميعاً إلا ننظر إلى نصف الكوب الفارغ وننظر إلى نصفه المملوء لأن هذه البلد هى «اللى طلعتنا».

ولابد أن نشدد من أزرها عند تعرضها للشدة، الأمر الآخر أنه ليس من مصلحة مصر أن نلقى كل العقبات على كاهل الدولة، ومن الخطأ كما قلت لك ترديد المطالبة بأن تحمينا الدولة على طول الخط.

• قاطعت السيد حمدى الطباخ متسائلاً: ولكن هناك ضغوطاً كبيرة على الصناع بسبب الارتفاعات الباهظة فى تكاليف الإنتاج وهى بالتأكيد عوامل تؤثر سلباً على الإنتاج والتصدير معاً وأجاب:

- الصانع الشاطر مهما زادت أعباء تكاليفه يستطيع أن يقوم بتظبيط هذه التكاليف، والسعر الذى يعتمد فى المقام الأول على السعر والجودة سيأتى من التكاليف، والسوق المحلى يعتمد فى المقام الأول على عنصرين عامين هما الجودة والسعر.

• دعنى أسألك بصراحة.. هل تقول ذلك لأن المنافسة فى إنتاج البطاطين وهى الصناعة التى تعمل ليست شرسة كما هو الحال فى القطاعات الآخرى كالملابس والمفروشات والوبريات وغيرها؟

- من قال لك ذلك.. كلامك عارٍ تمامًا من الصحة فصناعة البطاطين على وجه التحديد وكما تعلم ويعلم شرائح كبيرة من المستهلكين كنا نتعرض لموجات تترية من واردات البطاطين الصينى، والجميع يعلم أن ملايين البطاطين كانت تدخل مصر بطرق مشروعة وغير مشروعة ولكن تغلبنا على كل هذه المصاعب بزيادة الإنتاج عالى الجودة مع السعر التنافسى المعقول.. بذلنا جهودًا جبارة لمواجهة هذه الواردات الضخمة وبالعمل الجاد والمثابرة أصبح لدينا 5 مصانع كبيرة تنتج البطاطين فى مصر.. وتعرض علينا شركات صينية الدخول معنا فى شراكات.

• حدثنى عن الاستثمارات الجديدة التى تعتزمون ضخها فى مدينة السادات الصناعية.. وإلى أى مرحلة وصلتم الآن؟

- قمنا بإنشاء مصنع جديد عملاق على مساحة 140 ألف متر مربع بمدينة السادات الصناعية باستثمارات مصرية خالصة بنسبة 100% وسيعمل بهذا المشروع 1800 عامل وهو ضعف الرقم الموجود بمصانعنا بشبرا الخيمة، وسنبدأ فى التشغيل خلال الأيام القليلة القادمة وقبل أن ينتهى شهر يناير الحالى، وأحب أن أشيد بالمسئولين فى مدينة السادات على تشجيعهم لنا لدرجة أنهم هم الذين أشاروا علينا بأن نقوم بتوطين عمالنا فى المدينة وبناء مساكن إدارية لهم بالمدينة ومنحونا قطعة أرض بهذا الخصوص.

• وهل يقتصر إنتاجكم على البطاطين وتغطية احتياجات السوق المحلى أم أن لديكم خططاً طموحه للتصدير؟

- ننتج البطاطين والأقمشة، ولا أخفى عليك سراً إذا قلت لك إننا من أكبر مصدرى القماش للسوق التركى بجانب صادرات البطاطين وتركيا، وكما تعلم، تركيا تعد فى الوقت الحالى واحداً من كبار الصناع على مستوى العالم.

ووصلت صادرات شركتنا مصر إسبانيا المصرية إلى العديد من كافة دول العالم ومنها، إسبانيا، البرتغال، اليونان، قبرص، تونس، الجزائر، المغرب، إسبانيا، ونصدر كل أسبوعين كونتينر إلى ليبيا، ولدينا وكلاء وموزعون فى عدد لا بأس به من دول العالم.

• فى رأيكم ومن واقع خبراتكم العريضة فى الصناعة.. ما هى عوامل نجاح المشروعات الصناعية؟

- عوامل أى مشروع صناعى بما فيها صناعة النسيج تتوقف على عدة عوامل منها، التحديث المستمر للماكينات، وضخ استثمارات كبيرة فى البشر، وأن يتمتع إنتاجك بجودة عالية وسعر تنافسى جيد، مع الاهتمام بكل تفاصيل المشروع والإنتاج من تعبئة وتغليف ومواصفات وغيرها مع التحديث المستمر والتوسع فى استخدام التكنولوجيا مع الاهتمام أيضاً بمواكبة التطور المذهل فى التصميمات والألوان، وأن يتم تأهيل وتدريب العمال بصورة مستمرة، وأحب أن أشير فى هذه النقطة إلى أن الصناع والعمال المصريين لديهم ذوق عالٍ ومستواهم راقٍ بالفعل وهذا ليس من قبيل المبالغة والمغالاة إنما هى الحقيقة.

• هل تعتقد أن الدولة ماضية فى طريقها لإلغاء دعم المعارض الخارجية الفترة القادمة؟

- لا أعتقد ذلك ولم أسمع بذلك لأن المعارض الخارجية إحدى أهم الأدوات لزيادة الصادرات، وبالتالى توفير النقد الأجنبى للخزانة العامة للدولة، ولابد أن تستمر الدولة فى مساندة المصدرين بما فيهم صغار المصدرين من الصناعيين، وحقيقة أؤكد لك أن العالم ينظر إلينا لأنهم يدركون أننا نسير على الطريق الصحيح ونحقق معدلات نمو وإن كانت نسبية فى الوقت الحالى، وعلى المكاتب التجارية فى الخارج أن تضاعف جهودها للترويج للإنتاج المصرى والصادرات المصرية مع الاستفادة القصوى من وجودنا فى قلب العالم مع أهمية خلق فرص للتصدير ومعرفة احتياجات الأسواق العالمية. مع التأكيد مرة أخرى أننا نسير على الطريق الصحى، ولا أخفيك سرًا عندما أقول لك إن إحدى الشركات الصينية بذلت جهوداً كبيرة لتشاركنا فى مصنع السادات ولكننا رفضنا بعدما تأكد لنا أننا لا نقل عنهم جودة وسعر تنافسى جيد.

• كيف ترى موضوع تعويم الجنيه مع الإشارة إلى أن هناك انقساماً بين الصناع بسبب تداعيات هذا القرار؟

• أؤكد لك بكل وضوح أن تعويم الجنيه وضع قدمنا على الطريق السليم، وبعد صدور القرار حدث نمو كبير فى الصناعة والتصدير، ولكن حتى تكتمل الصورة الجيدة، على البنوك أن تقوم بتخفيض الفوائد على القروض الصناعية، فلا يعقل أن تكون الفائدة 20%، فمعنى ذلك أن الصانع لازم يكسب 40%، وهو الشىء المستحيل، فلا يوجد صانع لكسب هذه النسبة على الإطلاق.. ليس فى صناعة النسيج وحدها.

• هل أنتم متفائلون بالقيادة السياسية.. وما هو رأيكم فى توسع الحكومة فى إنشاء المناطق والمجمعات الصناعية.

- نعم متفائلون جدًا بالقيادة السياسة ونعلم جيدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى راجل وطنى بالدرجة ويعشق مصر، وتستطيع أن تلمس ذلك بوضوح فى كافة تصريحاته وتشجيعه المستمر للصناعة المصرية والصناعيين، أما فيما يتعلق بالمجمعات الصناعية فهى مطلب مهم جداً وضرورى، ولابد أن تتوافر فى هذه المجمعات الثنائية كل العوامل التى تكفل لها النجاح.

على الدولة أيضاً العمل على أن يتجمع فى هذه المناطق كل الكيانات الصغيرة والمتوسطة، لأن التكاليف أصبحت مرهقة جدًا، وعلى الدولة أن تتوسع فى الإسكان الشعبى لتخفيض التكاليف، وأن يكون السكن بالتكلفة للصانع حتى يستطيع تسكين العمالة وتوفير تكاليف تنقلاتهم من مناطق الازدحام السكنى التى يسكنون فيها، خاصة أن تكلفة نقل العامل شهريًا تصل إلى ألف جنيه شهريًا والعامل أحق بهذا المبلغ فى ظل غلاء المعيشة.