رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

13٪ انخفاضاً فى صادرات الأثاث خلال 11 شهراً

اقتصاد

الجمعة, 11 يناير 2019 21:34
13٪ انخفاضاً فى صادرات الأثاث خلال 11 شهراًالمهندس إيهاب درياس
كتبت - إيناس السيد:

 

 

 

أكد التقرير الصادر عن المجلس التصديرى للأثاث والأخشاب، على انخفاض نسبة صادرات الأثاث خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2018 بنسبة 13٫6٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، حيث بلغت الصادرات فى الفترة من يناير إلى نوفمبر 2018 ما يقرب من 286 مليون دولار مقارنة بحوالى 332 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.

وأكد المهندس إيهاب درياس، رئيس المجلس التصديرى للأثاث، أن المصدرين لم يحصلوا على مستحقاتهم منذ ما يقرب من عامين، مما دفع كثيرا من المصدرين إلى الابتعاد عن العمل وتحديد العمل وخفض

الإنتاج فى الشركات والمصانع تخوفاً من تحمل مزيد من التكاليف، مؤكداً أن تلك المصانع لديها من الطاقات الإنتاجية من الناحية البشرية وناحية الميكنة أكبر بكثير مما تعمل، بالإضافة إلى تعطيل الكثير من طلبات المستوردين خوفاً من عدم الوفاء بمتطلباتهم فى الموعد. وقال «درياس»: إن وزارة المالية وصندوق تنمية الصادرات قد وعدا من قبل بالبدء فى صرف المستحقات المتأخرة طبقاً لأقدمية الملفات، ولكن ذلك لم يحدث حتى الآن، مشيراً إلى أن
ذلك له أبلغ الأثر على المصدرين وكذلك المشاركين فى المعارض الخارجية بما لها من أهمية كبيرة فى المشاركة مع الدول الأخرى والحصول على ميزة تنافسية لمصر.

وأكد «درياس» أن انخفاض قيمة الصادرات أصبح مستمراً مع مرور الوقت مما يهدد هذه الصناعة محلياً وعالمياً، وهى من أهم وأعرق الصناعات فى مصر وإحدى المزايا التى تشتهر بها مصر غير أن العمال والمصدرين بدأوا فى العزوف عنها بسبب توقف الحكومة عن دعمها، وذلك رغم القرارات الصادرة بصرف المساندة.

وأشار «درياس» إلى أن استعادة الثقة فى المنتج المصرى والحضور المصرى سيكون أمراً شديد الصعوبة فيما بعد، وقد نعود لنقطة البداية، مطالباً بضرورة الإسراع فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتدارك الأمر لأن الوضع بالفعل أصبح خطيرا.

أهم الاخبار