رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقعات بارتفاع طفيف فى الأسعار

بنوك الاستثمار ترسم خريطة القطاع العقارى لعام 2019

اقتصاد

الخميس, 20 ديسمبر 2018 22:26
بنوك الاستثمار ترسم خريطة القطاع العقارى لعام 2019

كتب- صلاح الدين عبدالله:

رسمت بنوك الاستثمار الكبرى خريطة القطاع العقارى لعام 2019، متوقعين انخفاض نسبة النمو، مقارنة بالأعوام الماضية.

قالت شركة فاروس المالية إن قطاع العقارات خلال عام 2018 شهد تراجعاً فى حجم الوحدات، ومتوسط الجدول الزمنى للتقسيط على سبعة أعوام، بسبب ارتفاع السعر وزيادة المنافسة، زادت الأسعار بنسبة 10% إلى 15%، مقارنة بعام 2017 الذى شهد زيادة فى الأسعار بنسبة 30 - 40%.

وبررت مذكرة البحوث الصادرة عن «فاروس» ذلك التراجع ظهور شركات عقارية جديدة، تفتقر معظمهما الخبرة للعمل فى القطاع، ومن قد تكون بالفعل محفزًا لتوجيه المستهلكين إلى أسماء الشركات المعروفة بشكل أكبر.

وتوقعت الشركة أن مبيعات العقارات فى عام 2019 سوف تكون خافتة، ورغم ذلك، لا يعتقد أن المطورين العقاريين سيمدون جداول التقسيط الزمنية نظرًا لزيادة معدلات المخاطر التى تتعرض لها الدورات النقدية.

كما توقعت زيادة أسعار بنسبة 5% مصحوبة بزيادة فى

التكلفة بنسبة 10%، ويعتقد أن الشركات ذات العمليات التجارية المستقرة ستتفوق على الشركات التى تعتمد على مبيعات سكنية.

وأشارت «فاروس» إلى أن عمليات التقييم يتضمن إمكانيات للصعود، تكمن هذه الإمكانيات فى العمليات التجارية ومساحات الأراضى غير المستغلة، وليست فى مشروعات التطوير السكنية غير المباعة حاليًا.

كما أشار قطاع البحوث فى شركة شعاع لتداول الأوراق المالية إلى أن نمو المبيعات للقطاع العقارى خلال الفترة الماضية ينبئ بإيرادات واعدة، حيث ارتفعت قيمة إجمالى المبيعات التعاقدية لشركات التطوير العقارى بالسوق المصرى بمُعدل سنوى 46% إلى 40.94 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018، وذلك بناءً على نتائج الأعمال لثمانى شركات عن الربع الثالث من عام، ويُنبئ نمو المبيعات التعاقدية بارتفاع

أعداد الوحدات المُرتقب تسليمها، وهو ما سيسهم فى نمو الإيرادات المحققة.

وقالت «شعاع» إن المبيعات التعاقدية الخاصة بمجموعة طلعت مصطفى تضاعفت تقريباً، حيث بلغت 18.3 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018، وهو نمو سنوى بنحو 98%.

وساهمت بالنصيب الأكبر بالنمو المطلق لإجمالى المبيعات التعاقدية وذلك بفضل مشروعها الجديد Celia الذى أطلقته فى يونيو 2018 بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث استحوذ مشروع Celia على 10.7 مليار جنيه أو ما يعادل 58% من المبيعات التعاقدية لـTMGH مُنذ اطلاقه وحتى سبتمبر 2018، علماً بأنه يمتد على مساحة 500 فدان ويوجد بأرقى المناطق، حيث يضم شقق، وفيلات، ومنازل ذكية.

كما احتلت شركة بالم هيلز للتعمير المركز الثانى من حيث المساهمة بالنمو المطلق لإجمالى المبيعات التعاقدية إذ حققت مبيعات تعاقدية بقيمة 9.8 مليار جنيه، وهو نمو سنوى بنسبة 21% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018، وهو ما يعكس نمو المبيعات، كما تراجعت المبيعات التعاقدية الخاصة بكل من شركتى مجموعة بورتو القابضة والمصرية للمنتجعات السياحية  بمُعدل سنوى 30% و80% على التوالى خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2018.

أهم الاخبار