رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسعار النفط تستأنف تراجعها وتفقد مكاسب الجلسة الماضية

النفط - أرشيفية
النفط - أرشيفية

 تراجعت أسعار النفط، اليوم الخميس، لتمحو معظم مكاسب الجلسة السابقة، مستأنفة الانخفاضات التي بدأت في وقت سابق من الأسبوع وسط مخاوف بشأن تخمة المعروض وتوقعات الاقتصاد العالمي.

 

كان عقد أقرب استحقاق للخام الأمريكي منخفضًا دولارا واحدا بما يعادل 2.08 % إلى 47.17 دولار للبرميل ليفقد مكاسب بلغت 96 سنتا يوم الأربعاء الماضى.

 

ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت دولارا واحدا أيضا أو 1.75 % إلى 56.24 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت نحو 2% في الجلسة السابقة.

 

وقال شي جياروي محلل سوق النفط في جيه.ال.سي الاستشارية ”تعافي الأربعاء كان تغطية لمراكز مدينة. حول المستثمرون انتباههم سريعا صوب تدهور العوامل الأساسية في أسواق النفط بما في ذلك مؤشرات جديدة على تباطؤ النمو الاقتصادي في العام القادم وإنتاج قياسي ونقص الثقة في تعهد أوبك بكبح الإنتاج.“

 

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجو نفط آخرون من بينهم روسيا اتفقوا هذا الشهر على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا في محاولة لتصريف

المخزونات وتعزيز الأسعار.

 

وأسعار النفط منخفضة أكثر من 30 % عن مستويات ذروتها المسجلة في أكتوبر.

لكن التخفيضات لن تحدث حتى الشهر القادم والإنتاج عند مستويات قياسية مرتفعة أو قريب منها في الولايات المتحدة وروسيا والسعودية، بحسب رويترز .

 

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه يتوقع تراجع مخزونات النفط العالمية بنهاية الربع الأول من السنة لكنه أضاف أن السوق تظل منكشفة على مخاطر سياسية واقتصادية فضلا عن المضاربة.

 

وصرح وانج تاو محلل السوق إن التحليل الفني يظهر أن الخام الأمريكي قد يعيد اختبار مستوى الدعم عند 45.94 دولار للبرميل، وسيؤدي النزول عنه إلى مزيد من الخسائر صوب 44.43 دولار.