رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عمرو الألفي: 20 سهمًا يتميز بارتفاع عائد توزيعات الأرباح

اقتصاد

الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018 12:45
عمرو الألفي: 20 سهمًا يتميز بارتفاع عائد توزيعات الأرباحعمرو الالفي

نصح عمرو حسين الألفي، مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، المستثمرين بالبورصة على الأسهم ذات توزيعات الأرباح المرتفعة مع حالة التذبذب بالسوق.

 

قال "الألفي "إن توزيعات الأرباح تعد أحد أهم المكونات الرئيسية للعائد على الاستثمار في الأسهم، ولذلك نلفت انتباه عملائنا إلى أنه أمر في غاية الأهمية ويجب أن يضعوه نُصب أعينهم دائماً. ويرتكز إجمالي عائد الاستثمار في الأسهم على عنصرين رئيسيين وهما المكاسب أو الخسائر الرأسمالية بجانب العائد على توزيعات الأرباح، علماً بأن الأخير لا

ينال ما يستحقه من تركيز يُعادل أهميته.

 

وأوضح أن المستثمرين يسعون للتركيز على الشركات التي تتسم باستقرار أنشطتها وقدرتها على الاستمرار في تبني سياسة توزيعات أرباح مستقرة، وهو ما يعني أن مواصلة هذه الشركات أدائها المتميز هو ما يدفع المستثمرين لمواصلة اقتناصها بغض النظر عن حالة التذبذب. ومن هنا تنبع أهمية استدامة الأداء التشغيلي للشركات.

 

كما أوضح أن عائدات الأسهم ذات التوزيعات المرتفعة أكثر جاذبية مع

انخفاض أسعار الأسهم بمصاحبة تراجع السوق، مشيرا الى أنه بالنظرة على الاسهم يتبين تميزها بعائدات توزيعات فوق المتوسط: يبلغ حالياً عائد توزيعات الأرباح على مؤشر EGX 30 6% تقريباً ولكن هناك بعض الأسهم التي تتسم بعائدات توزيعات أرباح فوق المتوسط وتستحق التركيز عليها. ونوضح أدناه قائمة تتضمن 20 سهما تتميز بعائدات توزيعات أرباح فوق المتوسط، وهو ما نرى أنه قد يمثل حافزاً لإقبال المستثمرين عليها ولا سيما وسط حالة التذبذب الحالية. ومع ذلك، نُحذر بأن هذه العائدات قد تكون بناء على أرباح متوقعة من عدد قليل من المحللين، وبالتالي يُنصح بإلقاء نظرة فاحصة على القدرة الربحية لكل شركة.

أهم الاخبار