رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. الجبري: أمير الكويت يدعم المشهد الثقافي العربي منذ خمسينيات القرن الماضي

اقتصاد

الاثنين, 17 ديسمبر 2018 14:18
بالصور.. الجبري: أمير الكويت يدعم المشهد الثقافي العربي منذ خمسينيات القرن الماضيوزیر الإعلام، وزیر الدولة لشؤون الشباب الكویتي محمد الجبري

كتبت- نفين ياسين

أعرب وزیر الإعلام، وزیر الدولة لشؤون الشباب الكویتي، محمد الجبري، عن شكره وامتنانه لأمیر الكويت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لدعمه للمشهد الثقافي الكویتي منذ خمسینیات القرن الماضي، بإصدار مجلة العربي، حینما كان رئیسًا لدائرة المطبوعات والنشر ، بهدف ربط العالم العربي من المحیط إلى الخلیج ببعضه  البعض.
وأضاف الجبري، في كلمة له خلال حفل سفارة الكویت في القاهرة بمناسبة الذكرى 60 لاصدار مجلة العربي بعنوان (مصر بعیون مجلة العربي) بحضور وزیرة الثقافة المصریة ایناس عبدالدایم وعدد كبیر من الوزراء والمثقفین ، ان "العربي" كانت على مدار 60 عاما منبرا ثقافیا عربیا ھاما تنهل من معینه الأجیال مؤكدا انھا تظل احدى اهم ركائز التواصل بین ابناء اللغة الواحدة.
واكد الجبري، ان المجلة تلقى الدعم والرعایة من الكویت مضیفا "اننا مدركون لاھمیة التواصل الفكري والثقافي في رسم وتشكیل الفكروالهویة العربیة القادرة على مواجهة التحدیات الفكریة والثقافیة الخارجیة".
وتابع "ان توأمة الإعلام والثقافة اصبح مطلبا ملحا اكثر من اي وقت مضى لترسیخ ثقافة أصالة الإنتماء والولاء الوطني والقومي لدى جیل الناشئة على نحو خاص".

واعرب الجبري عن جزیل شكره لأشقاءه في مصر على مشاركتهم الاحتفالیة "والتي تؤكد مدى رسوخ ومتانة العلاقات الكویتیة -
المصریة ،كما تقدم بالشكر لسفیر الكویت لدى جمهوریة مصر العربیة محمد صالح الذویخ لما بذله من جهد دؤوب لضمان خروج الاحتفال بشكل یعبر عن اهمیة وقیمة مجلة العربي.

ولفت الوزیر الجبري الى انطلاق البث التجریبي لقناة اطفال الكویت التلفزیونیة مشیرا الى ان تلك الخطوة تأتي انطلاقا من الرؤیة السامیة لأمیر الكويت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح لكویت جدیدة 2035 للاسهام في تنشئة جیل واع فكریا وثقافیا ومعرفیا.

من جانبه قال سفیر الكویت في القاهرة محمد صالح الذویخ ان العربي ایقونه ثقافیة كویتیة عربیة تعد جسرا ممتدا للمعرفة من الخلیج الى المحیط.

واضاف في كلمة القاها خلال الحفل انه لم یكن لمجلة العربي ان تتبوأ تلك المكانة الثقافیة الكبیرة وان تكون ذات الحظوة الاكبر والاشمل في صیاغة العقل العربي وتطوير ثقافته الا بتولي رجال اكفاء منذ صدورها حتى الآن.

وتابع ان العربي استطاعت ان تطارح الجنوح نحو التكنولوجیا عبر الصحف والمجلات الالكترونیة متسلحة بتاریخها المكتنز بالعلم والمعرفة فظلت الاوسع انتشارا في المجتمعات العربیة.

واكد الذویخ ان المجلة لها دور في تكریس العلاقات الاخویة

المتمیزة بین الكویت ومصر وباقي الاقطار العربیة مشيدا باسهامات نخبة من  المفكرين والأدباء والفنانين في انطلاقة المجلة وتكريس دورها التنويري من المحيط الي الخليج .

واشاد الدكتور مصطفي الفقي رئيس مجلس أمناء مكتبه الاسكندرية بالدور الثقافي للكويت وبالاشعاع الفكري الذي تتسم به متذ عقود طويلة مشيرا الي ان الكويت باد الثقافة وبلد المؤسسات وبلد الديمقراطية وتؤدي ادوارا تصب في صالح الامة العربية .
ونوه الفقي الي دور لفيف من المفكرين المصريين في اصدار مجلة العربي والحفاظ علي ريادتها مثل الدكتور احمد زكي والاستاذ احمد بهاء الدين وغيرهم مشيرا الي ان المثقفين المصريبن قاموا بدور كبير لنشر الافكار التنويرية في الوطن العربي وتربت علي ايديهم اجيال من المثقفين العرب واصلوا حمل رسالة التنوير في كافة البلاد العربية.
وكان الاحتفال الذي اقيم الاحد قد شهد حضورا كبيرا من المسئولين والمثقفين واعضاء السلك الدبلوماسي العربي بالقاهرة يتقدمهم السيد عمرو موسي والدكتور مفيد شهاب والدكتور مصطفي الفقي والفنان فاروق حسني  والدكتور جابر نصار وتم تكريم عدد من رموز الفكر  والادب في مصر والكويت من ابرزهم اسماء المفكرين والكتاب والشعراء الراحلين الدكتور احمد زكي والاستاذ احمد بهاء الدين وعبد الرحمن الابنودي وفاروق شوشة اضافة الي الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتور مصطفي الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الاسبق والاديب يوسف القعيد ومن الكويت تم تكريم رؤساء تحرير مجلة العربي السابقين الدكتور محمد الرميحي والدكتور سليمان العسكري اضافة الي رئيس التحرير الحالي الدكتور عادل العبدالجادر.
 

أهم الاخبار