يونس: إعداد أول خطة شمسية مصرية حتى 2027

اقتصاد

الثلاثاء, 22 مايو 2012 17:31
يونس: إعداد أول خطة شمسية مصرية حتى 2027
خاص ـ بوابة الوفد:

صرح د.حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة بأنه يجرى الآن إعداد استراتيجية وخطط تنفيذ لمشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية نظراً للثراء الذى تتمتع به مصر من مصادر الطاقة الشمسية وأنها تقع فى الحزام الشمسى ويتوافر بها ساعات السطوع الشمسى.

وقال: "إن الاستفادة من الطاقة الشمسية لها العديد من الإيجابيات من حيث التحسين البيئى وخفض غازات الاحتباس الحرارى والتغلب على نضوب الموارد الطبيعية للانتاج التقليدى للطاقة" .
وأوضح الوزير أن الخطة الشمسية المصرية تأتى فى إطار استراتيجية قطاع الكهرباء لدعم ونشر استخدامات الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية والوصول بمشاركة الطاقة المتجددة بنسبة 20% من إجمالى إنتاج الطاقة الكهربائية عام 2020 فى ظل نضوب مصادر الطاقة الأحفورية .
تأتى تلك الخطة بعد أن انتهى القطاع من إعداد استراتيجية لاستغلال مصادر الرياح المتاحة وبعد نجاح القطاع فى استغلال كافة المصادر المائية المتاحة .
وتهدف هذه الخطة إلى إضافة

قدرات توليد من الطاقة الشمسية تصل إلى حوالى 3500 ميجاوات تنتج حوالى 14 مليار كيلووات ساعة سنوياً تسهم فى توفير حوالى 3 ملايين طن بترول مكافئ والحد من انبعاث حوالى 7,7 مليون طن ثانى أكسيد الكربون.
وأوضح الوزير أن أحد أهم محاور تلك الخطة يتمثل فى العمل على استثمار وتعميق الخبرة الوطنية فى مجال الطاقة الشمسية، وتطوير الصناعة المحلية لمعداتها بما يسهم فى إحداث تنمية اقتصادية.
وتسهم الخطة أيضاً فى توفير فرص عمل فى عمليات التصنيع والتشغيل والصيانة والتسويق وخلق مجتمعات عمرانية جديدة بالإضافة إلى تقليل انبعاثات الغازات الضارة الملوثة للبيئة.
وأكد د. يونس أن قطاع الكهرباء والطاقة لا يدخر جهداً لإضافة مشروعات وتكنولوجيات جديدة من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للقطاع والمتمثلة فى تأمين الامداد بالطاقة الكهربائية وتنويع مصادرها، وتحسين كفاءتها، وتقديم الخدمة الكهربائية بصورة أفضل للمستهلكين مع مراعاة الحفاظ على المعايير البيئية.

 

أهم الاخبار