رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنك الأوروبي للتعمير: إصلاح الاقتصاد المصري طريق لمواجهة تحديات القارة

رئيس البنك الأوروبي
رئيس البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية

أكد رئيس البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية سوما شكربورتي أن الإصلاحات الاقتصادية المصرية هي الطريقة الوحيدة لمواجهة التحديات في أفريقيا خلال الأعوام القادمة.

 

وثمن شكربورتي - في كلمته اليوم الأحد خلال جلسة نقاشية بعنوان (القيادة القوية والالتزام الجماعي) بمنتدى أفريقيا 2018 - ما حدث في مصر خلال الـ5 سنوات الماضية، موضحًا أن هناك الكثير من الإصلاحات الاقتصادية التي فتحت المجال للقطاع الخاص.


وأعرب عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي لدعوته للمنتدى، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تفعلها الحكومات الأفريقية من أجل تحقيق التنمية.


وتابع قائلًا: "أننا نعمل في مصر والمغرب وتونس وكثير من دول الشرق الأوسط وقمنا باستثمارات تصل 1.2 مليار دولار، حيث إن هناك استثمارًا بحوالي 4.5 مليار دولار في مصر"، منوهًا بأن مصر ستكون السوق الأولى في هذا المجال.


وأكد ضرورة خلق أسواق فعالة، حيث إننا بحاجة إلى سوق بها حوكمة سواء حكومية أو خاصة وأن يكون هناك شمولية لهذه الأسواق تحتوي على الشباب والنساء، فضلًا عن التكامل الاقتصادي بشكل عام الأمر الذي سيؤثر كثيرًا في أفريقيا وأمريكا الشمالية حيث

إنها اقتصادات أقل تكاملًا في العالم.


وشدد شكربورتي على ضرورة وجود حكومات تؤمن بالإصلاح الاقتصادي وأن تجذب الاستثمارات الإقليمية والأجنبية وغيرها، منوهًا بأن القارة تحتاج إلى قادة الدول الأفريقية لتغيير الوضع الحالي الاقتصادي في بلادهم.

 

قال رئيس البنك الأوروبي للاستثمار وارنر هوير: "إن انفتاح أفريقيا على التجارة البينية سيجعلها تنفتح على العالم أيضًا مما يؤدي إلى التعددية"، موضحًا أنه بالرغم من الحروب التي تعرضت لها أوروبا لعقود طويلة ولكنها تمكنت من التكامل الاقتصادي والاتحاد.


وأضاف هوير أن القيادة لدول القارة السمراء وذلك من خلال الانفتاح على العالم بحيث لا تفقد سيادتها في الوقت ذاته، مؤكدًا ضرورة التعاون في قيادة الاتحاد الأفريقي..مشيرًا إلى ضرورة انفتاح الاستثمار في القارة من خلال القطاع الخاص.