رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التعاون مع البنك الآسيوي في تطوير السكك الحديدية والمترو والموانئ والمطارات

د.محمد معيط وزير
د.محمد معيط وزير المالية

 التقى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، جين ليكون Jin Iiqun رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية على هامش افتتاح منتدى أفريقيا 2018 والمقام حاليًا بمدينة شرم الشيخ.

 أكد وزير المالية تحسن الأداء الاقتصادي لمصر، وتجاوز الصعوبات والمشكلات التي عانى منها الاقتصاد القومي خلال الفترة الماضية، حيث نشهد حاليًا تحسنًا ملحوظًا في الأداء الاقتصادي، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية على علم بمواطن الضعف التي يعاني منها الاقتصاد، حيث يجري العمل على علاجها، مثل معدلات البطالة التي نركز حاليًا على خفض معدلاتها.

 قال إنه عرض على رئيس البنك الآسيوي فرص التعاون المتاحة حاليًا بين مصر والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، خصوصًا في 5 قطاعات هي تطوير السكك الحديدية، وتحديث شبكة أتوبيسات النقل العام، والتوسع في إنشاء خطوط مترو الأنفاق، وتحديث وتطوير الموانئ والمطارات المصرية، وتنمية قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة.

 وقال إن اللقاء مع رئيس البنك تناول أيضًا نتائج الاجتماعات التي أجراها وفد رفيع المستوى للبنك الآسيوي مع كبار المسئولين بالحكومة المصرية خلال زيارته القاهرة نهاية الشهر الماضي، حيث ضم الوفد أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين للبنك في أول زيارة لدولة خارج قارة آسيا، وهو ما يعكس اهتمام البنك الآسيوي بتعميق علاقات التعاون مع مصر، أحد أهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، مشيرًا إلى أن رئيس البنك أشاد بحفاوة وزارة المالية في استقبال وفد مجلس الإدارة التنفيذي خلال زيارتهم للقاهرة.

من جانبه، أكد رئيس البنك الآسيوي نجاح تعاون البنك مع مصر في قطاعي الصرف الصحي والطاقة الشمسية، لافتًا إلى اهتمام البنك بفرص أخرى للتعاون بين الجانبين في قطاعات البنية التحتية، والتنمية الصناعية، وتطوير المرافق العامة، كما دعا إلى ضرورة اهتمام مصر والدول النامية عمومًا بتطوير القطاعين الإنتاجي والصناعي لما لهما من آثار قوية على زيادة معدلات النمو الاقتصادي.

 ودعا رئيس البنك الآسيوي إلى ضرورة إيجاد فرص تنافسية واستغلال البنية التحتية بمصر، خصوصًا قناة السويس التي يمكن الاعتماد عليها عند الانتهاء من مشروعات تنمية محور المنطقة الاقتصادية للقناة، لتكون حلقة الربط بين قارتي آسيا وأفريقيا.

 وحول فرص التعاون التي عرضها وزير المالية أكد رئيس البنك الآسيوي دعم البنك بشكل كامل لهذه الفرص والمشروعات التي تخطط لإقامتها الحكومة المصرية، خصوصًا ما يتعلق بتطوير الموانئ والمطارات، لافتًا إلى أهمية تحويل مطار القاهرة الدولي إلى مركز إقليمي للنقل الجوي للربط بين جنوب أفريقيا وقارتي آسيا وأوروبا.

 أضاف أن البنك الآسيوي لديه خبرة كبيرة أيضًا في مجال خطوط مترو الأنفاق، ولذا يرحب بالتعاون مع مصر في هذا القطاع، موضحًا أن مصر تمتلك أراضي صحراوية شاسعة يمكن استغلالها في إنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

 يذكر أن حجم استثمارات البنك يبلغ حاليًا  5 مليارات دولار، موزعة على 28 مشروعًا في العديد من الدول، كما يسهم البنك حاليًا فى تمويل عدد من مشروعات الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بقيمة 210 ملايين دولار، بخلاف التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق لمساهمة البنك الآسيوي في تمويل مشروع للصرف الصحي، بالتعاون مع البنك الدولي، بقيمة 300 مليون دولار.