أعطال الكهرباء تصعق المصانع كثيفة الاستهلاك

اقتصاد

الاثنين, 21 مايو 2012 15:48
أعطال الكهرباء تصعق المصانع كثيفة الاستهلاكصورة أرشيفية
كتب- مصطفى عبيد :

شهد القطاع الصناعى أزمة جديدة بسبب إصدار وزارة الكهرباء تعليمات للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة بتخفيض أحمالها الى 34 ميجاوات فى الساعة نظرا لأزمة نقص السولار والمازوت الحالية .

كشفت مصادر باتحاد الصناعات تعميم وزارة الكهرباء منشور على الشركات الصناعية يلزمها بخفض استهلاك الكهرباء لأقل من 34 ميجاوات فى الساعة ، والا سيتم قطع التيار الكهربائى عنها .
وأوضحت المصادر أن كثيرا من شركات الصناعات المعدنية وشركات مواد البناء يتجاوز استهلاكها مائة ميجاوات فى الساعة .
وعلمت "بوابة الوفد " ان اتحاد الصناعات أجرى اتصالات بمسئولين فى وزارة الكهرباء انتهت الى وجود

أزمة لدى الوزارة فى توفير الكهرباء نظرا لنقص السولار والمازوت .
وقال م. محمد سيد حنفى مدير عام غرفة الصناعات المعدنية إنه علم من مسئولى وزارة الكهرباء أن القرار مؤقت لحين توفير كميات اضافية من السولار تفى بتشغيل المصانع كثيفة الاستهلاك.
وأوضح أن هناك ست شركات كبرى فى قطاع الصناعات المعدنية يبلغ متوسط استهلاك كل منها من الكهرباء نحو 400 ميجاوات فى الساعة ، مؤكدا أن تلك الشركات ستشهد خسائر كبيرة نتيجة تخفيف الاحمال .
وكانت شركة مصر للالومنيوم قد قدمت أمس الاول مذكرة عاجلة الى مجلس الوزراء تحذر فيها من تخفيض التيار الكهربائى على الشركة والتى تعد أكبر منتج للالومنيوم فى مصر . وقالت مذكرة الشركة أن متوسط استهلاك خطوط الانتاج بالشركة للكهرباء يبلغ نحو 580 ميجاوات فى الساعة ، وأن تخفيف الاحمال الى 34 ميجاوات يحقق 4 ملايين جنيه خسائر كل ساعة .
كما قدمت شركات " بشاى " للصلب ، والوطنية ، و" الدخيلة " مذكرات عاجلة الى اتحاد الصناعات للعمل على الحد من الخسائر المتوقعة فى ظل خفض التيار الكهربائى فى وقت الذروة . وكانت عدة مصانع قد شكت من تكرار قطع التيار الكهربائى عنها بشكل مفاجىء مما تسبب فى مشكلات فنية فى كثير من خطوط الانتاج . 

أهم الاخبار