رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

على هامش منتدى إفريقيا .. مباحثات تعاون صناعي بين مصر وكوت ديفوار

لقاء رجال الصناعة
لقاء رجال الصناعة المصريين والإيفواريين

كتب ــ مصطفى عبيد:


التقى وفد اتحاد الصناعات المصرية اليوم وفد كوت ديفوار الاقتصادي المشارك في منتدى أفريقيا ٢٠١٨ المقام بمدينة شرم الشيخ. وأكد شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الأفريقي ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية اهتمام رجال الصناعة والأعمال المصريين في التوجه إلى أفريقيا وتوسيع أعمالهم بها للتواكب مع اتجاه الدولة والقيادة السياسية التي تشجع وتدعم بقوة التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية الشقيقة.
وأكد "أداما كون" وزير التجارة الإيفواري أن العلاقة بين بلاده ومصر تعود إلى عام ١٩٦٠، وأنه يتطلع لنمو العلاقات الاستثمارية ولاسيما الصناعية مع مصر. وأوضح الوزير أن بلاده تتبنى سياسات الاقتصاد الحر، حيث إن سياسة رئيس الدولة منذ توليه الحكم هي التنمية عبر الشراكة القوية مع القطاع الخاص الأمر الذي مكن كوت ديفوار من تحقيق معدل نمو وصل إلى ٨%.
وأكد "كون" أن هناك قطاعات عديدة واعدة في الكوت ديفوار يمكن التعاون مع مصر  فيها نظرا لخبرة مصر فيها مثل الزراعة والصناعات الزراعية والغذائية وتربية الماشية والأدوية والخدمات الصحية والبيوتكنولوجي والسياحة والخدمات المصرفية والبنية التحتية وتوزيع وتصدير الطاقة

بجميع أنواعها.

وكشف أن بلاده من أكبر دول العالم في زراعة الكاكاو والكاجو وكلها مجالات واسعة وواعدة للاستثمار والتجارة والتصدير لدول منطقة غرب أفريقيا.
وأعلن الجبلي اعتزام اتحاد الصناعات المصرية ترتيب زيارة الى كوت ديفوار في النصف الاول من العام القادم مع رجال الصناعة والاعمال المصريين في المجالات التي تم مناقشتها للتعرف عن قرب بكافة التفاصيل ذات الصلة والتعرف على نظرائهم بالكوت ديفوار وقد وعد الوزير الكوت ديفواري بالاهتمام شخصيا بهذه الزيارة واستقبال الوفد المصري بشخصه لتيسير مهمتهم وتحقيق افضل النتائج لصالح كلا البلدين. 
ويذكر أن إتحاد الصناعات المصرية يشارك  في المنتدى بوفد رسمي يرأسه المهندس محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات ويضم عدد من رجال الصناعة.