إنشاء بورصة للسلع الغذائية بسوهاج

اقتصاد

الاثنين, 21 مايو 2012 12:40
إنشاء بورصة للسلع الغذائية بسوهاجصورة أرشيفية
سوهاج- سيد عابد:

رحب رمضان العبد أمين عام الغرفة التجارية بسوهاج بإنشاء بورصة السلع الغذائية بسوهاج وأسيوط، وأوضح أن عملية التداول عبر البورصة يكون عبر شاشات يتم فيها البيع والشراء مؤكدا أن البورصة يتم فيها كل يوم مزاد على بيع السلع.

تبدأ التجربة الأولى بالمنتجات الزراعية مثل القمح والأرز والقطن حتى تشمل تدريجياً كل السلع وسيكون ملحق بها معمل دولي لاختبار جودة السلع وتحديد رتبتها وأيضا التخزين.
وتقوم البورصات بأخذ عينات عشوائية يتم تحليلها بمعامل معتمدة داخل البورصة، ثم إصدار شهادة بدرجة الجودة والكمية المعروضة، ثم تعرض البيانات على شاشة البورصة لتبدأ المزايدة لتباع بأعلى سعر مما يحقق أفضل عائد للمزارع الصغير الذي لا يملك قدرات تسويقية.
وعند توقف ارتفاع السعر، يكون للبائع الحق في قبول أو رفض البيع بذلك السعر،

وفى حالة الرفض يقوم بسداد رسوم التحليل والدخول بالمزايدة.
ويتم التعاقد والسداد ويحصل المشترى على شهادة بمستوى جودة المنتج لاستخدامها تسويقيًا، وفى حالة عدم البيع، يحصل البائع على الشهادة التي تمكنه من الحصول على تمويل من البنوك عند وضع البضاعة في مخازن معتمدة، ويهدف المشروع إلى ضبط إيقاع السوق وشفافية تداول السلع وفقاً للعرض والطلب ومحاربة ممارسات التهريب والاحتكار والغش التجاري.
وأشار إلي أن المشروع يتطلب الحصول علي تخصيص قطعة أرض تبلغ مساحتها أكثر من 50 فدانا.
كان أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية صرح بأنه يتم الآن إنشاء أول بورصة سلعية بالتعاون ما بين الغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية وغرفة البحيرة وذلك من خلال الاستفادة من تجربة الاتحاد العام للغرف التجارية في تركيا من خلال لجنة مشتركة.

 

أهم الاخبار