رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأحد.. السيسى يفتتح منتدى أفريقيا 2018 بحضور رؤساء 10 دول

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

 

 

تبدأ غدًا فعاليات منتدي افريقيا ٢٠١٨ الذي يعقد علي مدار يومي ٨و ٩ ديسمبر بشرم الشيخ ....ويفتتحه الرئيس السيسي بعد غد الاحد بحضور ١٠ رؤساء دول واكثر من ٣٠٠٠ مشارك من القارة الافريقية علي كافة المستويات الحكومية والقطاع الخاص ....وتدور محاور المنتدي حول ريادة الاعمال ودعم الشباب وتمكين المرأة ..

واكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ان المنتدي سيشهد تجمعا كل المؤسسات الدولية وقادة افريقيا لوضع خطة لتنمية القارة.

واشارت الي اهمية منتدي هذا العام لانه يأتي قبل اسابيع من ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الافريقي ٢٠١٩مما يضمن وضع خطة تنموية ناجحة وملائمة للقارة الافريقية في المرحلة القادمة.

 

٢٥٠ شركة ناشئة تشارك فى يوم رواد الأعمال الشباب بمنتدى إفريقيا

يهتم منتدى إفريقيا 2018 بشكل خاص بالقضايا التى تهم الشباب الأفريقى وستشمل فعاليات اليوم الأول «يوم رواد الأعمال الشباب».

وستشارك بعض الشركات الواعدة فى أفريقيا بالإضافة إلى قادة الأعمال الناشئين فى يوم رواد الأعمال الشباب. وسيتم تمثيل أكثر من 200 شركة ناشئة بهدف تنشيط حلقات تواصل مع المستثمرين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتطوير أعمالهم، حيث يتمتع كل من هذه الشركات بسجل عمليات قوى وآفاق نمو واسعة لأعمالهم.

وتأتى هذه المبادرة فى أعقاب منتدى الشباب العالمى الذى عقد فى مصر الشهر الماضى. وأعلن الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى من خلاله عدداً من الإجراءات لدعم الشباب ورجال الأعمال كى يصبحوا أطرافاً اقتصادية مهمة.

وتقول الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: «مصر لديها قطاع شركات ناشئة ناشط ومزدهر، ونحن نعمل بكامل قوتنا لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والابتكار». وقد أطلقت الوزارة عددًا من مبادرات الشركات الناشئة، مثل شركة مصر للمشروعات، وشركة فلك ستارتوبس، وشركة فكرتك شركتك، والتى تقدم حزمة شاملة من الدعم تشمل التمويل، والتوجيه، وخدمات تطوير الأعمال.

وتتبنى الدولة سياسة الباب المفتوح، حيث يشارك أصحاب المشروعات فى حوار مع صناع السياسة للتغلب على القيود التنظيمية وتمكينهم من إطلاق إمكاناتهم فى طريق الابتكار والنمو.

وتضع مصر نفسها فى مكانة ليست فقط كممكن للشركات الناشئة فى مصر، بل كمحور ريادى لمبادرات الأعمال إقليميا فى أفريقيا.

وأضافت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي: «نحن منافسون عالميون على جميع الجبهات من حيث اللوائح، والوصول إلى مصادر التمويل، وأيضا فيما لدينا من مجموعة كبيرة من المواهب من الشباب الديناميكى النشيط».

ويعد تمكين المرأة فى صميم برنامج هذا العام، بمنتدى افريقيا ٢٠١٨ وقد أظهرت العديد من الدراسات كيفية أن المساواة بين الجنسين تحسن من جودة الحكم والدفع بعجلة التنمية.

وسيتم تخصيص عدد من الجلسات لاستنباط طرق ووسائل لتحقيق مشاركة أكبر للمرأة فى وضع السياسات والاستراتيجيات سواء فى الحكومة أو فى مجالس إدارة الأعمال.

وقالت هبة سلامة، الرئيس التنفيذى لوكالة الاستثمار الإقليمية التابعة للكوميسا: «لا ينبغى أن ننسى أن مصر أخذت زمام المبادرة أفريقيا، بتمثيل أعلى للمرأة فى مجالس الإدارة والبرلمان مقارنة بمعظم البلدان فى جميع أنحاء العالم، بمن فى ذلك المدير العام لدى الكوميسا».

وتعتبر الكوميسا أكبر كتلة تجارية فى أفريقيا حيث لعبت دوراً فعالاً فى دفع اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية التى تم توقيعها فى وقت سابق من هذا العام.

ويعد منتدى أفريقيا واحدا من أكبر التجمعات الأفريقية لرجال الأعمال

والقادة الحكوميين ونقباء الصناعة، وعلى رأسهم عبد الصمد رابيو، رئيس مجموعة BUA فى نيجيريا وإسعاد ريبراب، أكبر صناعى فى الجزائر ويلياس أكبارالى، رجل الأعمال الأكثر نجاحا فى دول أفريقيا الفرنكوفونية الذى سيشارك فى اجتماع مائدة مستديرة مع رؤساء الدول الذين سيحضرون المنتدى فى مناقشة زيادة الاستثمار داخل أفريقيا.

 

اتحاد الصناعات يشارك بوفد كبير يمثل رجال الصناعة

يشارك اتحاد الصناعات المصرية في منتدى إفريقيا بوفد رسمي يترأسه المهندس محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، ويضم أعضاء من مجلس إدارة الاتحاد هم: المهندس طارق توفيق والدكتور أحمد مصطفي وكيلي الاتحاد ومحمد البهي عضو هيئة المكتب ومجلس الإدارة وهشام أبوالعزو، م. محمد سرج وغادة الجنزوري ولفيف من رؤساء الغرف الصناعية وعلى رأسهم  الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية ورئيس لجنة التعاون الإفريقي بالاتحاد، أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة والتغليف، محمد عبدالسلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات، خالد أبوالمكارم وكيل غرفة الصناعات الكيماوية، ماجد جورج نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل، مجدي الوليلي عضو هيئة مكتب غرفة صناعة الحبوب ومنتجاتها، خالد الميقاتي رئيس جمعية المصدرين المصريين «اكسبو لينك» ومحيي حافظ عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية وعمرو ممدوح نائب رئيس شركة جلاكسوسميث لمصر وشمال إفريقيا ود. شريف عزت رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة.

وكانت لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات قد عقدت اجتماعاً تحضيرياً برئاسة الدكتور شريف الجبلي لاستعراض آخر الاستعدادات لمشاركة اتحاد الصناعات المصرية بوفد رفيع المستوى في منتدى إفريقيا.

وأكد «الجبلى» أن الهدف من المشاركة هو تحقيق المزيد من التقارب مع الدول الشقيقة في القارة السمراء التي تزخر بالموارد الطبيعية والبشرية المتنوعة والغنية في الثقافة والتاريخ مما يجعل من التعاون والتكامل صناعياً وتجارياً وحتى ثقافياً واستثمارياً ليس فقط متاحاً بل واجباً ضرورياً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي والاجتماعي المنشود من الدول والشعوب في القارة.

وقال إنه من المخطط عقد العديد من الاجتماعات واللقاءات على هامش المنتدى بين أعضاء وفد اتحاد الصناعات المصرية وكبار الشخصيات وأعضاء الوفود الدبلوماسية والتجارية المشاركة من مختلف الدول الإفريقية.