عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صالح كامل: تأسيس بنك إسلامي بمليار دولار فى قطر

صالح كامل رجل الاعمال
صالح كامل رجل الاعمال السعودي

قال رجل الأعمال السعودى رئيس الغرفة التجارية الصناعية في جدة ورئيس الغرفة الإسلامية صالح كامل:" إن العاصمة القطرية (الدوحة) ستستضيف مقر بنك إسلامي جديد برأسمال مليار دولار".

وكشف كامل في حديثه لصحيفة "الشرق" السعودية عن توقيعه لاتفاقية مؤخرا مع مدير مالية قطر ومدير البنك الإسلامي للتنمية، لتأسيس البنك.. مبينا أن الهدف من البنك هو المساعدة في إدارة السيولة للبنوك الإسلامية في جميع أنحاء العالم الإسلامي
ولفت إلى أن هناك عدة أنواع لرأسمال البنك، من بينها رأسمال المؤسسين، الذي يصل إلى مليار دولار، والرأسمال الاقتصادي، وقدره عشرة مليارات دولار.. مشيرا إلى أن قيمة الصناديق التجارية هى مائة مليار دولار، إضافة لصكوك مالية.
وشدد كامل على أن الهدف من البنك هو التنمية الإسلامية، والمساهمة في تصحيح العمليات التي لا تتفق مع الشريعة الإسلامية في جميع البنوك في العالم الإسلامي التي تعتمد على الصيرفة الإسلامية.
ونفى كامل معلومات حول إنشاء البنك التمويلي في مصر.. وتابع "القطريون هم من عرضوا علينا استضافة مقر البنك، بعد أن كان مقررا إنشاؤه في مصر قبل عام تقريبا، لكن نتيجة الأحداث السياسية في مصر، تم تأجيل الموضوع، ووجدنا أن هناك ترحبيا من قطر

باستضافة مقر البنك".. مشيرا إلى أن النص على تأسيس بنك الإنماء الذي يعد الأول من نوعه داخل الدول العربية في مصر كان هدفه الرئيسى هو تحقيق نهضة اقتصادية حقيقية لمصر برأس مال مائة مليار جنيه".
وأبان صالح كامل إلى أنه لم يتم حتى الآن وضع اسم محدد للبنك ..و أن البنك حاليا في مرحلة تجميع المساهمين.. و من المتوقع بدء عمل البنك في نهاية السنة الميلادية الحالية.
واكد أن البنك سيكون الأول من نوعه على مستوى العالم، وسيساهم في دعم عملية الصيرفة الإسلامية في البنوك وتشجيع البنوك غير التجارية على تفعيل الصيرفة الإسلامية ..موضحا ان البنك سيتعامل مع كل البنوك التي تفعل الصيرفة الإسلامية في كل أنحاء العالم، ولايقتصر ذلك على البنوك السعودية أو الخليجية أو العربية.