عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منحة لطلاب تجارة الإسكندرية لدراسة القطاع المالى

الدكتور ايمن متولى
الدكتور ايمن متولى

شدد الدكتور ايمن متولى رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار علي تلبية متطلبات سوق العمل من حيث التطوير المستمر للمناهج الجامعية كى لا تكون بعيدة عما يحدث فى الحياة العملية وحتى لايفاجأ الخريج بوجود اختلاف كبير بين ما قام بدراسته خلال الفترة الجامعية وما يراه فى الواقع العملى.

أضاف ان الجمعية اتفقت على تقديم منحة دراسية لطلبة وطالبات وخريجى شعبة الدراسات المالية بكلية التجارة جامعة الإسكندرية فى صناعة الخدمات المالية غير المصرفية ومدتها 6 اسابيع دراسية .
أوضح ان الجمعية قد قامت بإعداد منهج صناعة الخدمات المالية غير المصرفية "NBFS" ليحتوى على اهم الأجزاء العملية المطلوبة فى سوق العمل فيما يخص طبيعة نشاط كل من سوق رأس المال والتمويل العقارى والتأجير التمويل والتخصيم.
حيث يتم تدريس كيفية تأسيس الشركات وإدراجها فى البورصة ومن ثم بدء التعامل عليها وطرق التقييم وكيفية الحصول على التمويل المطلوب والعائد من الاستثمار فى كل نشاط من الانشطة المذكورة وايضا المتابعة لأداء الشركات المدرجة وكيفية التعامل مع الإفصاحات الداخية للشركات بالاضافة الى طبيعة العمل داخل بعض الانشطة المختلفة مثل التأجير التمويلى والتخصيم والتمويل العقارى.
ومما لاشك فيه انه لمجرد إلقاء الضوء على مجالات مختلفة قد تساعد الخريج على تحديد واجهته فى المستقبل وتعمل على فتح الآفاق والخروج من ازمة البطالة الحالية لكن بأسلوب مختلف .
واشار ا.د حامد دراز، عميد كلية التجارة الأسبق واستاذ المالية والمشرف العام على المنحة بكلية التجارة جامعة الاسكندرية، بانه كان من الضرورى ان يتم تحديث المناهج الجامعية فى تخصصات الدراسات

المالية سواء من الناحية النظرية او الناحية العملية وهذا قد يساعد الطلاب الخريجين على اكتساب مهارات اثناء فترة الدراسة مما يقلل فترة التأهيل والإعداد فيما بعد, وان برنامج المنحة (صناعة الخدمات المالية غير المصرفية) هو نموذج جديد من نوعه ليهتم بتدريس نواحى عملية موجودة فى الواقع العملى لكن بعيدة تماما عن الدراسات النظرية الجامعية وهو مما يعد مشكلة تواجه التعليم الجامعى بشكل عام فيما يتعلق بعدم تحديث المناهج بشكل مستمر, ولذلك فقد رأى قسم الدراسات المالية بكلية التجارة ضرورة تقديم منحة دراسية للطلاب تتضمن بعض من الاجزاء التى نرى انها ضرورية خلال الفترة القادمة وذلك من خلال المتخصصين فى هذه المجالات وهذا هو افضل نموذج لتطوير التعليم .
وتسعى الجمعية خلال الفترة القادمة لأن تقوم بإنهاء المزيد من الاتفاقيات مع العديد من الجامعات الحكومية والخاصة رغبة منا على تأهيل وتدريب الطلاب بشكل جيد كى يساعدهم فى المستقبل ويؤكد على دور منظمات المجتمع المدنى فى تنمية المجمتع والمساعدة على تقديم كل ماهو مفيد .