عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مميش: لا نية لزيادة أسعار رسوم السفن بقناة السويس في 2019

الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس- أرشيفية

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة ورئيس المنطقة الاقتصادية لتنمية قناة السويس، إنه لانية لزيادة رسوم عبور السفن بقناة السويس خلال العام المقبل 2019.

مؤكدا أن القناة مستمرة في سياسة التخفيضات والتي تمنح لبعض النوعيات من السفن، للحفاظ على معدلات الملاحة وجذب خطوط ملاحية جديدة كانت لا تعبر قناة السويس.

وأوضح مميش في تصريحات صحفية، أن لجنة الرسوم بإدارة قناة السويس، تنعقد بصفة دورية لدراسة المتغيرات الاقتصادية وحالة السوق العالمي وتضع في إعتباراتها معدلات حركة التجارة العالمية وأسعار النفط وحالة سوق النقل البحري قبل أن تصدر أي قرارات خاصة بتعديل رسوم المرور للسفن بقناة السويس بهدف تقديم خدمة تجعل من قناة السويس أرخص وأقصر وأكثر أمنا من أى طريق ملاحية.

وأضاف "أن زيادة الرسوم فى الوقت الحالى، فى ظل تذبذب

أسعار النفط ،قد يتسبب فى هروب الخطوط الملاحية إلى طرق بديلة".

ويتوقع مميش أن تحقق قناة السويس مع نهاية العام الجاري 2018 عائدات تصل لنحو 6 مليارات دولار لتسجل بذلك أكبر عائد في تاريخ القناة.

وتمنح قناة السويس تخفيضات للسفن تتراوح ما بين 30 % وتصل لنحو 70%  على رسوم العبور  يتم تجديد الإعلان عنها سنويا للخطوط الملاحية الطويلة. وتخفيضات رسوم العبور لبعض أنواع السفن الصب والنفط والحاويات وناقلات غاز الإيثان. كما تمنح السفن حافز على الكميات لسفن الغاز الطبيعى المسال.​​​