توقيع اتفاقية لزراعة القطن الصينى شرق السودان

اقتصاد

الثلاثاء, 15 مايو 2012 21:08
توقيع اتفاقية لزراعة القطن الصينى شرق السودان
القضارف- السودان – شينخوا:

وقعت وزارة الزراعة السودانية والمركز الصيني لنقل التقانات الزراعية بالسودان وهيئة مزارعي الفاو اليوم الثلاثاء اتفاقية لزراعة القطن الصيني المحور وراثيا بمشروع الرهد الزراعي بمنطقة القضارف شرقي السودان.

  وقال مدير هيئة مشروع الرهد الزراعي عبد الله محمد احمد في كلمة خلال مراسم التوقيع إن "الجانبين السوداني والصيني بامكانهما تقديم نموذج للعالم في كيفية التعاون المشترك وبامكانهما اقامة شراكة زراعية استراتيجية تكون عنواناً للتكامل بين الخبرة والتقنية الصينية والامكانات السودانية خلال الخمسين عاما المقبلة".
   واكد رغبة السودان في الاستفادة من خبرات الصين وامكانات السودان لإحداث تكامل سريع بين البلدين للتأسيس لعلاقة زراعية نموذجية تكون اضافة حقيقية للعلاقات الاستراتيجية القائمة بينهما.
  من جانبه، قال عشماوي صابر علي منسق المركز الصيني لنقل التقانات الزراعية بالسودان إن "التعاون الزراعي بين السودان والصين يحقق فوائد عديدة باعتبار ان الزراعة هي المورد الاساسي للسودان".
  واعتبر ان "الدخول في شراكة إقتصادية مع الصين في المجال الزراعي والتنمية الزراعية سينعكس على كل أهل السودان، خاصة وأن الصين لديها موارد مالية وتكنولوجيا وخبرات بشرية ضخمة يمكن الإستفادة منها".
    وقال مدير المركز الصيني هونج يونج شو إن "الهدف الاساسي للمركز يتمثل في اجراء بحوث زراعية في اراض واسعة، بالاضافة الى ادخال التقانات الحديثة مع تطبيق بحوث التقانات ونقلها الى السودان".
    وتابع "يهدف كذلك برنامجنا الى تدريب الفنيين والعلماء السودانيين وتعريفهم بالتقانات الزراعية وطريقة ادخالها في الدورة الزراعية بما يساعد على زيادة انتاج المحاصيل، وسوف نفتتح برنامج التدريب هذا العام".
    واكد رغبة المركز في تطوير التقانات الزراعية بالسودان بما يؤدي الى زيادة الانتاج من المحاصيل الزراعية المختلفة.
    ويشكل مشروع المركز الصيني لنقل التقانات الزراعية بالسودان احد اهم مشاريع تطوير العمليات الزراعة بالسودان.
    ومن المنتظر تعميم التجربة على مناطق أخرى بالسودان ولاسيما تلك التي تحتاج إلى تطوير التقانات الزراعية الحديثة.
    وكان الجانبان السوداني والصيني قد وقعا في ختام الندوة الأولى للتعاون الزراعي بين البلدين في عام 2009 على سبع مذكرات تفاهم في مجال التعاون الزراعي.
    وشملت الاتفاقات اقامة مشروعات في مجالات الاستثمار الزراعي وانتاج وتصنيع البذور المحسنة وتحديث شبكات الري بولاية (الجزيرة) بوسط السودان وتكنولوجيا إزالة شجرة " المسكيت" وزراعة محاصيل نقدية.

أهم الاخبار