رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستثمرو الصعيد يطالبون بتحرك فعَّال لتوصيل خدمات البنية التحتية للمصانع

بوابة الوفد الإلكترونية

قدم مستثمرو الصعيد مذكرة إلى الهيئة العامة للاستثمار وهيئة التنمية الصناعية لعرض المشاكل والتحديات التى تعوق المستثمرين فى الصعيد وبالأخص مدينتى «سوهاج- أسيوط» باعتبار الصعيد من أهم المدن التى تضم نحو 42 منطقة صناعية تفوق الـ 3000 مصنع.

وتتناول المذكرة أهم عشرة معوقات تعيق الصناعة فى الصعيد على رأسها المشاكل المتعلقة بالبنية التحتية من مياه وصرف صحى والكهرباء والغاز الطبيعى خاصة فى سوهاج، بالإضافة إلى بعض المشاكل المتعلقة بفرض الرسوم والإجراءات على المناطق الصناعية من قبل هيئة التنمية الصناعية، وكذلك سرعة تنفيذ المشروعات الصناعية المتوقفة ، الى جانب تسهيل اجراءات الانتهاء من تخصيص الأراضى الصناعية للمستثمرين.

وأضاف المستثمرون أن المذكرة تناولت مطالبة الهيئة العامة للاستثمار بتفعيل مبادرة البنك المركزى لاستفادة المستثمرين من مبادرة الـ2 مليار وسرعة إقراض المستثمرين الجادين فقط لقرض الـ5% المتناقصة، إضافة إلى إعادة النظر فى تطوير ميناء سفاجا واستغلال طريق البحر الأحمر، وإعادة تفعيل قانون الضرائب العقارية بحلها إما بالتقنين أو بفرض الضريبة العقارية على المساحة المبنية فقط أو بفرضها على أساس سعر الشراء.

ومن جانبه أشار على حمزة رئيس جمعية مستثمرى أسيوط إلى أن الصعيد فى انتظار رد هيئة التنمية الصناعية والهيئة العامة للاستثمار حول أهم المطالب التى تعوق مستثمرى الصعيد، مؤكداً أنهم تلقوا وعداً بالنظر فى مطالبهم وسرعة الانتهاء منها قريباً.

وطالب على حمزة بضرورة وسرعة اكتمال البينية التحتية بالأخص لمركز «البدارى» الذى يعد من أكبر المراكز بالمحافظة زراعة وإنتاجاً للرومان بأسيوط معتبرها «كنزاً» لما تحويه من آلاف الأفدنة، مشيراً أن مركز البدارى بها حجر

الأساس منذ عشر سنوات ولم يكتمل بعد.

وأكد ضرورة استغلال المادة الخام من ثمار الرمان بمركز «البدارى» وبتشكيل كيان مؤسسى لزراعة الرومان لإنشاء صناعات تقوم على المنتج الخام بدلا من تصديره بشكل مباشر، مشيراً إلى أن محصول الرمان من أهم المحاصيل التى تصدر للخارج وبالتالى يجب ضرورة استغلالها الاستغلال الأمثل.

وتبلغ متوسط إنتاج الرمان سنوياً 10436 فداناً ويتم تصديره لأكثر من دولة عربية وأوروبية على رأسها دول الخليج والعراق وروسيا وأكرانيا وبعض الدول الأوروبية، حيث بلغت المساحة المزروعة هذا العام 10436 فداناً منهم 9208 و17 قيراطاً داخل الزمام و1227 فداناً و8 قراريط خارج الزمام، وبلغت المساحة المزروعة بمركز البدارى تحديداً 6749 فداناً وهى أعلى مساحة مزروعة بالمحافظة.

وأكد حمزة أنه تلقى وعداً من هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، فى اجتماع تم مؤخراً بسرعة الآلية حول اتخاذ قرارات بشأن تطوير ميناء سفاجا واستغلال طريق البحر الأحمر، مؤكداً تطبيق الضرائب العقارية على المساحات المبنية فقط وليس على المساحة الإجمالية للمنطقة الصناعية، كما تطبق الضريبة وفقاً لسعر الشراء.