رئيس الرقابة المالية يوقع مذكرة لمواجهة تلاعبات السوق

اقتصاد

الثلاثاء, 15 مايو 2012 12:39
رئيس الرقابة المالية يوقع مذكرة لمواجهة تلاعبات السوقد. أشرف الشرقاوى
كتب - صلاح الدين عبدالله:

يقوم الدكتور اشرف الشرقاوي رئيس هيئة الرقابة المالية غداً بالتوقيع على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف التابعة للمنظمة الدولية لهيئات أسواق المال.

تعد المذكرة بمثابة تعاون دولي في مجال تبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة انتهاكات قوانين الأوراق المالية، وكيفية التشاور والتعاون وتبادل المعلومات بغرض إحكام الرقابة على أسواق الأوراق المالية.
تم استحداث مذكرة التفاهم في عام 2002 بهدف توسيع دائرة التعاون وتبادل المعلومات بين هيئات أسواق المال في العالم.
كانت هيئة سوق المال –سابقاً- تقدمت بطلب للتوقيع على مذكرة التفاهم في شهر نوفمبر عام 2007

وقامت منظمة الـ IOSCO بتحديد فريق فني من جانبها لفحص القوانين واللوائح التنفيذية المتعلقة بسوق المال، وما إذا كانت الهيئة لديها القدرات الرقابية التي تتيح لها استيفاء متطلبات التوقيع على هذه المذكرة. وقد تم إدراج مصر في حينها في قائمة الدول المستوفاة لشروط مذكرة التفاهم ولكن تحتاج إلى تعديلات قانونية للالتزام الكامل ببنودها، أي في "جدول(B)".
وترجع أهمية توقيع الهيئة على هذه المذكرة ودعوتها للانضمام لجدول "A"  إلى
ما يعكسه ذلك من توافر جميع المعايير الدولية والعالمية في البيئة الرقابية في مصر مما يساعد على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى السوق المصري، وبموجب هذه المذكرة فإنه يمكن للهيئة الحصول على المعلومات من الهيئات الرقابية فى الدول الأخرى وذلك لمساعدتها فى الاجراءات الرقابية على التعاملات فى مجال اسواق الأوراق المالية سواء في السوق الأولى او فى سوق التداول مما يعزز من قدرة الهيئة عند التحقيق في الجرائم المالية التي تتم عبر الحدود.
يشارك رئيس مجلس إدارة الهيئة  في فعاليات المؤتمر السنوي للمنظمة الدولية لهيئات أسواق المال (الايوسكو) IOSCO ، والذي يعقد حاليا بمدينة بكين بالصين خلال الفترة من 13 إلى 17 مايو.

 

أهم الاخبار