رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البورصة تحقق أكبر مكاسب أسبوعية في 8 أشهر

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - أرشيفية -

حققت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي أكبر مكاسب أسبوعية لها خلال الثمانية أشهر الأخيرة منذ مارس 2018 مدعومة بعمليات شراء قوية على الأسهم الكبرى والقيادية من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والاجنبية.


وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة مكاسب 25.9 مليار جنيه ، وهو الأعلى أسبوعيا منذ مارس الماضي ليصل إلى 776.8 مليار جنيه.


وقال خبراء بالبورصة إن النشاط الكبير الذي شهدته الأسهم المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضى يرجع إلى عدة عوامل أبرزها القرارات التى اتخذتها هيئة الرقابة المالية لحماية السوق وصغار المساهمين ضد بعض المتلاعبين بجانب وجود أنباء عن صفقات استحواذ مرتقبة على بعض الشركات، صاحب ذلك إعلان بعض الشركات الكبرى عن نتائج أعمال قياسية.


وقال معتصم الشهيدي عضو مجلس إدارة شركة هوريزون لتداول الأوراق المالية إن البورصة لم تتأثر سلبا بالقرارات الحمائية التي اتخذتها هيئة الرقابة المالية ضد شركتي بلتون للترويج وبلتون للسمسرة بل إن الإجراءات دفعت شركة أوراسكوم للاستثمار لتقديم عرض شراء لحصة في شركة "ثروة كابيتال" مما جنب سهم الشركة والسوق مزيدا من الهبوط الذي كانت تعاني منه خلال الأسابيع السابقة.


وأضاف أن تردد أنباء عن قرب حل أزمة شركة جلوبال القابضة مع الحكومة عزز من صعود السوق بجانب اعلان البنك التجاري الدولي مصر عن أرباح قياسية تجاوزت 7 مليارات جنيه في تسعة أشهر دعم من نشاط السوق. 


وأظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية ارتفاع أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي ، حيث زاد مؤشر السوق الرئيسي إيجي اكس 30بنسبة4.02%  ، وهي أعلى مكاسب له منذ أغسطس الماضي ليسجل مستوى 13733 نقطة، فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي اكس 70 بنحو 2.22%  ليبلغ مستوى 703 نقاط شملت الارتفاعات مؤشرإيجي اكس 100/الأوسع نطاقا الذي زاد بنحو 2.2% ليبلغ مستوى 1760 نقطة، وسجل مؤشرإيجي اكس 20 متعدد الأوزان ارتفاعا بنحو 5.47%  ليبلغ مستوى 13415 نقطة.


وأشار الى أن انخفاض قيم التداول خلال الأسبوع الحالي لتبلغ 6.2مليار جنيه من خلال تداول 1.413مليار ورقة منفذة على 151 ألف عملية

مقارنة بإجمالي قيمة تداول بلغت 8.9 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 1.043 مليار ورقة منفذة على 118 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.


وأوضح التقرير أن بورصة النيل سجلت قيمة تداول بلغت4.7مليون جنيه ، ومن خلال تداول10.5 مليون ورقة منفذة على 827 عملية.

وأشار الى أن الأسهم استحوذت على 83.79 % من إجمالي قيم التداول داخل المقصورة ، فيما استحوذت السندات على نحو 16.21%.

 

وأوضح أن تعاملات المستثمرين المصريين استحوذت على 73.30% من إجمالي تعاملات السوق ، بينما استحوذ المستثمرون الأجانب غير العرب على 12.08% والعرب على 14.62% وذلك بعد استبعاد الصفقات.


ونوه التقرير إلى أن تعاملات المستثمرين الأجانب غير العرب سجلت صافي شراء بقيمة 99.08مليون جنيه بينما سجل المستثمرون العرب صافي بيع بقيمة 139.61 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.


والجدير بالذكر أن صافي تعاملات الأجانب غير العرب سجل صافي شراء قدره 5.938 مليار جنيه منذ بداية العام، بينما سجل العرب صافي شراء بلغ 953.32مليون جنيه خلال نفس الفترة بعد استبعاد الصفقات.


وأضاف أن المؤسسات استحوذت على 43.08% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 56.92%.

 

وسجلت المؤسسات صافي شراء بقيمة 502.52مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.


وفيما يتعلق بسوق السندات، أوضح التقرير أن إجمالي قيمة التداول بلغت 988 مليون  جنيه ،كما بلغ إجمالي حجم التعامل على السندات نحو 1.005مليون سند تقريبا.