رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

27.9 % تراجعًا فى حمولات ناقلات الغاز بالقناة

اقتصاد

السبت, 12 مايو 2012 12:08
27.9 % تراجعًا فى حمولات ناقلات الغاز بالقناةناقلة غاز في قناة السويس
كتبت- ولاء وحيد :

تواصل حمولات ناقلات الغاز الطبيعي المارة بقناة السويس  تحقيق انخفاض ملحوظ في معدلاتها، فحققت تراجعا ملحوظا في حمولات الغاز المارة بالقناة خلال الثلث الاول من العام الحالي بنسبة 27.9%، بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنحو 12 مليونا و49 الف طن.

فيما تراجعت اعداد الناقلات بنسبة21.2 % عن نفس الفترة من العام الماضي بنحو 82 ناقلة. وارجعت مصادر مسئولة بقناة السويس اسباب الانخفاض لتحول نحو 15% من إنتاج دولة قطر من الغاز المسال الي اليابان، بسبب اغلاق اليابان لمفاعلاتها النووية، مما

ادي الى استيراد مزيد من الغاز الطبيعي، والذي بدوره  يصدر من قطر الي اليابان دون المرور بقناة السويس.
وقالت إحصائية الملاحة إن حمولات ناقلات الغاز الطبيعي في الفترة من اول يناير وحتى
نهاية ابريل من العام الجاري بلغت 31 مليونا و88 الف طن, مقابل 43 مليونا و137 الف طن حققتها القناة خلال نفس الفترة المماثلة من العام الماضي.
واكدت الإحصائية أن عدد ناقلات الغاز الطبيعي التي مرت بالقناة خلال العام الجاري بلغت 301 ناقلة, مقابل 383 ناقلة عبرت خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض بنحو 82 ناقلة .
وذكرت  دراسة اقتصادية اعدها الباحث حسام عبد الكريم باحث بالوحدة الاقتصادية بهيئة القناة السويس ان القناة توقعت انخفاض ناقلات الغاز في 2012 بعد تحول 15% من إنتاج دولة قطر من الغاز المسال الي اليابان، بسبب اغلاق اليابان لمفاعلاتها النووية، مما
ادي الس استيراد مزيد من الغاز الطبيعي والذي بدوره  يصدر من قطر الي اليابان دون المرور بقناة السويس.
وقال ان الاقتصاد  العالمي  يمر بمرحلة جديدة  بسبب تعدد الصدمات بدأت بزلزل اليابان، وتصاعد الاضطرابات  في البلدان المنتجة للنفط بالاضافة الي ازمة منطقة اليورو، وانتقال تلك التداعيات الي الاقتصاد العيني،  مشيرا الي أن معدل نمو حركة التجارة العالمية للسلع خلال 2011 سجل،7.5%، ويتوقع أن ينخفض الي 5.8%  خلال العام الجاري.
وقدمت القناة تخفيضات تصل إلى 35 % و 40%، علي حسب الحمولات العابرة، ويتم منح الناقلات التي تنقل ما بين مليون إلى 3 ملايين طن سنويا تخفيضا قدره 5%، والسفن التي تنقل ما بين 3 ملايين طن إلى 5 ملايين طن تخفيض سنويا قدرها 10%.
فيما تمنح الناقلات التي تنقل ما يزيد على 5 ملايين كل عام تخفيضا قدره 15%, لذلك قامت قطر بناء 48 نافلة غاز بتكلفة 200 مليون دولار بناء على اتفاقاتها مع قناة السويس. 


 

أهم الاخبار