رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أبوالنجا: الانتهاء من الموازنة نهاية الأسبوع

اقتصاد

الجمعة, 11 مايو 2012 13:43
أبوالنجا: الانتهاء من الموازنة نهاية الأسبوعفايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي
كتبت - نيفين ياسين:

اكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي فايزة ابوالنجا تقديم المسودة الاولي لمشروع الموازنة لمجلس الوزراء، كاشفة عن الانتهاء من الصيغة النهائية لها نهاية الاسبوع الحالي.

جاء ذلك علي هامش المؤتمر الصحفي الخاص بتوقيع ثلاث اتفاقيات مع ايطاليا باجمالي 119 مليون دولار والخاصة بالشريحة الثالثة من اتفاقية مبادلة الديون ...واتفاقية دعم المشروعات الصغيرة ....وتمويل السلع التموينية.
وحضر التوقيع السفير الايطالي في مصر ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور جودة عبد الخالق ومدير برنامج الغذاء العالمي وامين الصندوق الاجتماعي. 
وقالت ابوالنجا إن إجمالي مديونيات مصر الخارجية بلغت 28 مليار دولار منذ عشر سنوات وصلت الي 29,5  مليار حاليا بزيادة مليارونصف دولار فقط طوال السنوات العشر مرجعة ذلك لسياسة الاقراض المنضبطة لمصر مشيرة الي تفضيلها للاقتراض الخارجي الذي  تحكمه معايير وأولويات السياسة المصرية مؤيدة لمقولة ان الاقتراض من اجل تحديد النمو له مخاطره.
واشارت وزيرة التعاون الدولي الي ان نظام مبادلة الديون تم تطبيقه مع دول عديدة وليس ايطاليا وحدها حيث طبق لمبادلة ديون بلغت مليار دولار مع سويسرا

فرنسا والمانيا حيث تم تخصيص 150 مليون دولار لصندوق دعم المشروعات في قري محافظات مصرفي برنامج المبادلة السويسري الذي خصص 50 % منه لدعم الموازنة ..ومع فرنسا تم مبادلة ديون للمستثمرين المصريين والفرنسيين.
وعن عدم تطبيق نظام المبادلة مع امريكا قالت ابو النجا الجانب الامريكي له مفهوم مختلف عن مبادلة الديون لايتفق مع مفهومنا له لذا يري تأجيله حاليا. 
واشادت وزيرة التعاون الدولي بموقف الحكومة الايطالية حيال مصر خاصة الوقت الحالي مشيرة الي اصرار الجانب الايطالي علي التوسع في استثماراته داخل مصر في الوقت الذي هربت فيه اسثمارات اجنبية ومصرية للخارج بل علي العكس لم يخرج مستثمر ايطالي واحد من مصر منذ 25 يناير وحتي الآن .
فيما كشف وزير التموين الدكتور جودة عبد الخالق عن اعداد مشروع للمخبز النموذجي الذي ينتج مليون رغيف خبز يوميا لإقامته في القليوبية ممول من
خلال آلية مقايضة الدين بين الجانبين المصري والايطالي من اجل التنمية مماثل للمخبز العملاق الذي انشئ في منطقة الشيخ زايد بتكلفة 3 ملايين يورو.
ويأتي انشاء هذا المخبز في اطار تصور شامل لاعادة هيكلة دعم الخبز للانطلاق من الكيانات الصغيرة للعملاقة لاتاحته للمواطن بسعر اجتماعي لنصل للكفاءة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية ...وتوقع وزير التموين حدوث طفرة اقتصادية في مصر عقب الانتقال السلمي للسلطة ...وفيما يخص امكانية وجود الية للسيطرة علي الارتفاعات الكبيرة في الاسعار قال عبد الخالق ان الالية التي يمكن تطبيقها حاليا هي موازنة السوق من خلال استخدام الامكانيات المتاحة للحكومة في ظل انفلات امني ومطالبات فئوية تعرقل الانتاج وتتسبب في وجود مطالبات اجثر مما هو معروض مما يؤدي لخلل منظومة الاسعار مشيرا لاستخدام بعض القرارات التي من شانها تنظيم الامر كالقرار الخاص بالسماح للشركات التابعة للشركات القابضة التدخل مباشرة للحصول علي السلع الغذائية من المنتجين مباشرة وطرحها للجمهور للتخفيف من ارتفاع الاسعار وكذلك دفع دماء جديدة للتعاونيات لانها تقوم علي التكافؤ بين المشاركين في اتخاذ القرار ...واعلن وزير التجارة عن صدور قرار خلال ايام يتيح السيطرة علي الاسعار بتحديد هامش ربح من خلال سعر استرشادي وليس اجباري وقد بدأ مجتمع الاعمال تقبل هذا الامر الذي يتيح تغيير السعر طبقا للاسعار العالمية.

أهم الاخبار