عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوبك ترفع توقعاتها للطلب العالمى على النفط فى 2012

بوابة الوفد الإلكترونية

رفعت منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2012 اليوم الخميس لاسباب من اهمها استقرار الاقتصاد الامريكي واغلاق مفاعلات نووية في اليابان.

وتوقعت المنظمة ان يبلغ الطلب على النفط 88,67 مليون برميل يوميا، اي بارتفاع 0,90 مليون برميل يوميا مقارنة مع العام 2011، وذلك حسب تقريرها الشهري.
ويعتبر ذلك ارتفاعا طفيفا على تقديراتها السابقة التي صدرت في ابريل حيث توقعت ان يبلغ الطلب 88,64 مليون برميل يوميا.
وقالت المنظمة انه نظرا لاستقرار الاقتصاد الامريكي واغلاق مفاعلات الطاقة النووية اليابانية، فان توقف نقص النمو العالمي للنفط على الاقل على الامد القصير وبدأ يظهر بعض التحسن.
وقال التقرير ان الطلب من خارج الدول المتقدمة الاعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية كان اعلى، بينما دول مثل الهند والسعودية تستهلك كميات من النفط اعلى من المتوقع.
الا ان التقرير اضاف ان المخاوف الاقتصادية في اوروبا لا تزال تضر بالطلب، محذرا من ارتفاع اسعار النفط في الولايات المتحدة يمكن ان يكون له تاثير سلبي على موسم زيادة قيادة السيارات في الصيف.
وقالت المنظمة في تقريرها ان اهم قطاع في الولايات المتحدة وهو قطاع النقل لا يزال يستهلك كميات اقل من النفط مقارنة مع العام الماضي، والسبب الرئيسي في ذلك هو النشاط الاقتصادي في البلاد

وارتفاع اسعار سلع التجزئة.
واضافت المنظمة انه مع وجود حالة من عدم الاستقرار في النمو الاقتصادي واسعار الوقود فان التوقعات لاستهلاك النفط في الولايات المتحدة للعام باكمله لا تزال متشائمة.
واشارت المنظمة الى ان الطلب العالمي على النفط يمكن ان يتاثر كذلك بالاحداث في اليابان التي اغلقت اخر مفاعل نووي للطاقة وسط خلاف حول ما اذا كان البلد سيبقي على مفاعلات الطاقة النووية عقب كارثة مفاعل فوكوشيما العام الماضي.
وقالت المنظمة انه اذا اعادت اليابان تشغيل مفاعلاتها النووية، فان استخدام اليابان المرتفع من النفط سينخفض بشكل كبير.
واليوم الخميس انخفضت اسعار النفط حيث سجلت عقود سوق نيويورك للخام الخفيف تسليم يونيو انخفاضا بمقدار 12 سنتا ليصل سعر البرميل 96,69 سنتا في تعاملات ما بعد الظهر، بينما خسر خام برنت بحر الشمال تسليم يونيو 39 سنتا ليصل سعر البرميل 112,81 دولار.