شفافية الموازنة العامة فى دورة تدريبية

اقتصاد

الأربعاء, 09 مايو 2012 23:00
شفافية الموازنة العامة فى دورة تدريبيةالدكتور مصطفى كامل السيد
كتب – محمد عادل العجمى:

ينظم شركاء التنمية للبحوث والدراسات والتدريب دورة تدريبية للصحفيين الاقتصاديين عن " الشفافية في تخصيصات الموازنة العامة في مصر" يومي السبت والأحد القادمين.

قال الدكتور مصطفى كامل السيد المدير التنفيذي لشركاء التنمية إن قضية الشفافية في تخصيصات الموازنة العامة للدولة أصبحت من أهم القضايا المطروحة للنقاش والجدل العام في مصر، حيث لا يخلو نقاش جاد حول التنمية من إثارة الجدل حول مدي الخلل في تخصيص الموازنة العامة للبلاد.
وأضاف أن هناك غيابًا لمعيار الشفافية

في مراقبة تلك الموازنة علي الرغم من أن أهم ما يشير إليه تعريف الموازنة العامة (طبقاً لقانون الموازنة المصرية 53 لسنة 1973) هو أنها الأداة الأساسية التي تستطيع من خلالها الدولة تحقيق الأهداف التنموية كما تستهدفها الخطة. موضحا أن عملية نشر ثقافة الشفافية في الموازنة العامة تعد واحدة من الوسائل الهامة لمعرفة الأولويات التنموية للدولة؛ ومراقبة وتقييم الأداء الحكومي. بالإضافة
إلي أن الشفافية والمحاسبة واحدة من القضايا وثيقة الصلة بالديمقراطية والحكم الرشيد.

يشارك في الدورة الدكتور باهر عتلم استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، والدكتور كريم سيد عبد الرازق خبير في الشئون البرلمانية والدكتور خالد زكريا أمين أستاذ الإدارة العامة المساعد بجامعة القاهرة، والدكتور محمود الشريف وزير الإدارة المحلية الأسبق، ومحمد الشاوي وكيل أول وزارة التخطيط الاسبق والدكتور أحمد خضير مدرس السياسات العامة بجامعة المنوفية والدكتور جلال نديم الامين العام السابقة للجنة الشفافية والنزاهة بوزارة الدولة للتنمية الإدارية والدكتور عمرو عدلي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والدكتورة ايمان حسن استاذ مساعد العلوم السياسية بجامعة 6 اكتوبر .

أهم الاخبار