عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

على لطفى: الاقتصاد المصرى سيتعافى قريبًا

د.على لطفى
د.على لطفى

أكد الدكتور على لطفى رئيس وزراء مصر الاسبق ان الاقتصاد المصرى بخير وسوف يتعافى قريبا رغم خطورة المشاكل الاقتصادية التى يعانى منها، مشيرا الى ان المقومات الاساسية للاقتصاد المصرى التى تم بناؤها فى الماضى راسخة وقادرة على حمل العبء الثقيل الملقى عليها حاليا.

وأشار لطفى، خلال مؤتمر مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والجامعة العربية، الى تحسن العديد من مؤشرات الاقتصاد، وقال إن ارتفاع الصادرات ليس بسبب ارتفاع اسعار البترول انما بسببب زيادة الصادرات السلعية وتحسن نمو الناتج المحلى الاجمالى.
وأوضح رئيس الوزراء الاسبق ان ثورة 25 يناير ليست مسئولة عن تدهور الاوضاع الاقتصادية, موضحا أن المسئول عن هذا التدهور هو الانفلات الامنى وكثرة المطالبات والمظاهرات والاعتصامات وقال إن الثورة لم تكن وبالا على مصر أو سببا فى الانهيار الاقتصادى.
وحدد اجراءات يجب اتباعها لمواجهة المشكلات الاقتصادية الراهنة بالاقتصاد المصرى وهى تطبيق الضريبة التصاعدية على الدخل ليبدأ بعد حد الاعفاء من 5%الى 30% ،

وطالب بتكثيف الجهود لمحاربة التهرب الضريبى لافتا الى تهرب نحو 52 الف منشأة صناعية من الضرائب، بالاضافة لرفع حد الاعفاء الضريبة كسب العمل وتعديل قانون الضريبة العقارية وفرض ضريبة على الأرباح الناتجة عن المعاملات قصيرة الاجل فى البورصة والإسراع فى تطبيق ضريبة القيمة المضافة لتحقيق عدالة ضريبية الكثر وتدر ايرادات للخزانة العامة للدولة .
ودعا لطفى الى ترشيد الانفاق العام فى السيارات الحكومية وبدلات السفر للخارج وتحويل بعض الاعتمادات من بنود لاخرى حسب الاولوية لتخصص لتطوير العشوائيات واعادة هيكلة الدين العام ورفع الحد الادنى للاجور وتطبيق الحد الاقصى وزيادة المعاشات بنسبة لا تقل عن 15%.