عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ياسر الرميان: الصندوق السيادي السعودي استثمر في 50 شركة عبر صندوق سوفت بنك

شعار سوفت بنك - أرشيفية
شعار سوفت بنك - أرشيفية -

قال ياسر الرميان، مدير صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بالمؤتمر استثماري في الرياض، اليوم الثلاثاء، إن صندوق الثروة السيادي للمملكة استثمر في 50 أو 60 شركة عبر صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك وإنه سيجلب معظم تلك الشركات إلى السعودية.

 

ووافق الصندوق السعودي على استثمار 45 مليار دولار في صندوق التكنولوجيا العملاق لسوفت بنك ويعمل الطرفان مع جهات أخرى على عدد من المشروعات الضخمة التي تتكلف مليارات الدولارات وترتبط بقطاع الطاقة الشمسية.

 

وكان الرميان يتحدث خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار حيث ألغى الرئيس التنفيذي لسوفت بنك ماسايوشي سون كلمة كان مقررا أن يلقيها حسبما نشرته صحيفة وول ستريت نقلا عن متحدث باسم المؤتمر.

 

وتتجاوز أصول صندوق الاستثمارات العامة، الداعم الرئيسي لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، 250 مليار دولار وهو القاطرة الرئيسية لخطة المملكة لتنويع مواردها الاقتصادية التي تعتمد بشكل أساسي على إيرادات النفط.

 

وأضاف الرميان أن السيارات الكهربائية تزيد حصتها في السوق وأن الصندوق يرغب في توطين هذه الصناعة في السعودية. وقال الصندوق السعودي الشهر الماضي إنه وافق على استثمار أكثر من مليار

دولار في لوسيد موتورز لصناعة السيارات الكهربائية التي مقرها وادي السليكون، بحسب رويترز .

 

وقال الرميان إن حوالي 10%  من أصول الصندوق السيادي للمملكة هي أصول دولية وإن الصندوق يستهدف زيادتها إلى 50 % بحلول 2030.

وتابع ”في 2030 نود أن نكون 50 % أصولا دولية و50 % أصولا محلية“.

 

وأضاف أن العائدات التي يجمعها الصندوق من استثماراته في التكنولوحيا من الصعب أن يحصل عليها من قطاعات أخرى.

وقال إن أوبر تخلق وظائف كثيرة في المملكة وأشاد بطبيعة شركات مثل أوبر وماجيك اللتين يستثمر الصندوق فيهما نظرا لما تحدثاه من ثورة في السوق.

 

وانسحب دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لأوبر من المؤتمر بسبب الغصب المتزايد إزاء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.