رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أصول الصندوق السيادي السعودي تقفز 135%

علم السعودية - أرشيفية
علم السعودية - أرشيفية

 أظهر تقرير لمعهد صناديق الثروة السيادية في الولايات المتحدة ارتفاع حصة السعودية من ثروات الصناديق السيادية العالمية، بنهاية شهر أغسطس الماضي، لتلامس الـ11 من إجمالي قيمة تلك الصناديق.

 بلغت أصول مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" 516 مليار دولار، لتشكل نسبة 6.5% من الثروات السيادية العالمية، فيما بلغت أصول صندوق الاستثمارات العامة 360 مليار دولار، لتشكل 4.5% من الثروات السيادية عالميًا، "العربية.نت".

 وعلى سلم ترتيب هذه الثروات عالميًا، احتلت مؤسسة النقد العربي المركز السادس عالميًا، فيما احتل صندوق الاستثمارات العامة المركز العاشر.

 يذكر أن أصول صندوق الاستثمارات العامة بنهاية العام 2015 قدرت بـ150 مليار دولار، كما كان يحتل المركز الواحد والثلاثين عالميًا، ما يعني أن أصول الصندوق قفزت بنسبة ناهزت الـ135%، أو أكثر من 200 مليار دولار، في

أقل من 3 سنوات فقط.

 ويقترب بذلك صندوق الاستثمارات العامة من تحقيق المستهدف في برنامج التحول الوطني، وهو أن تبلغ أصوله 400 مليار دولار، بحلول العام 2020.

 عربيًا، جاء صندوق أبو ظبي للاستثمار في المركز الثالث عالميًا، بقيمة أصول تقدر بـ683 مليار دولار، كما جاء صندوق الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في المركز الرابع، بأصول وصلت إلى 590 مليار دولار.

 وتصدر صندوق التقاعد النرويجي الترتيب بقيمة أصول تجاوزت التريليون دولار، ما شكل 13% من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم.