رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشروع للاتحاد الأوروبي يبحث مشروعات المياه والبيئة في مصر

اجتماع مشروع البيئة
اجتماع مشروع البيئة والمياة

كتب ــ مصطفى عبيد:

 

عقد مشروع SWIM-H2020 SM الذي يموله الاتحاد الأوروبي أمس في القاهرة لقاء موسع حول الموارد المائية المستدامة والبيئة النظيفة في البحر المتوسط. ويعد المشروع أحد المشاريع الإقليمية التي تهدف إلى المساهمة في الحد من التلوث البحري والاستخدام المستدام لموارد المياه الشحيحة في منطقة البحر المتوسط ، وخاصة في بلدان شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

شارك في اللقاء وفد الاتحاد الأوروبي في مصر ، وممثلو وزارة الموارد المائية والري ووزارة البيئة، والممثلون المشاركون من جامعة الدول العربية ، والوكالات الوطنية والمنظمات الدولية العاملة في مصروالأكاديميين والمنظمات غير الحكومية البيئية.

ويقوم المشروع بإجراء خمسة أنشطة رئيسية لبناء القدرات في مصر للاستجابة بشكل مباشر للتحديات التي تواجه البلاد والفرص التي ظهرت بالتعاون مع وزارة المياه ، وزارة البيئة ، يقومSWIM-H2020 SMبتشغيل أنشطة المساعدة الفنية المتعلقة تتضمن: تحسين إدارة مستجمعات المياه على المستوى اللامركزي ؛ بناء قدرات الجهات الفاعلة الرئيسية ذات الصلة في قطاعات مختارة لكثافتها بالمياه (المنزلية والسياحية والصناعية) على طرق الحفاظ على المياه وفعاليتها ؛ بناء القدرات لموظفي

هيئة تنظيم إدارة النفايات والمؤسسات العامة الأخرى في مصر ؛ مساعدة مصر في تنفيذ خطة العمل لاستراتيجية البحر المتوسط حول التعليم من أجل التنمية المستدامة (ESD) ؛ تقييم القمامة البحرية على طول ساحل البحر المتوسط المصري وتحديد خيارات الإدارة.

تم تنفيذ هذه الأنشطة مع المساهمة القيّمة للوزارات المعنية وأصحاب المصلحة المصريين الآخرين (السلطات المحلية ، المنظمات غير الحكومية ، إلخ) وبالتعاون مع الجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى والمشاريع النشطة في مصر.

وترجع  مشاركة مصر في مبادرة أفق 2020لإلغاء تلوث البحر المتوسط إلى إعلان القاهرة الوزاري لعام 2006، الذي أقر الجدول الزمني للمبادرة. 

يغطي مشروع SWIM-H2020 SM   ٨ دول شريكة وتبلغ ميزانيته 6،705،000 يورو. وينظم أكثر من 100 نشاط ، بما في ذلك 50 نشاطًا محليًا و 35 نشاطًا إقليميًا ، ويتناول 21 موضوعًا.