رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التضخم في بريطانيا يتراجع.. والأسعار تنخفض 0.2%

بوابة الوفد الإلكترونية

أظهرت بيانات، اليوم الأربعاء، تراجع التضخم في بريطانيا أكثر من المتوقع في سبتمبر ليسجل أدنى مستوى في 3 أشهر مما سيخفف العبء عن المستهلكين الذين يواجهون ضغوطا مالية منذ التصويت لصالح الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن تضخم أسعار المستهلكين بلغ 2.4 % على أساس سنوي في سبتمبر مقارنة مع ارتفاعه على نحو غير متوقع إلى أعلى مستوى في ستة أشهر في أغسطس عند 2.7%، بحسب رويترز.

ويقل ذلك عن متوسط توقعات الاقتصادين والتي كانت تشير إلى انخفاض التضخم إلى 2.6%.

وقال مكتب الإحصاءات إن الأجور الأساسية زادت بأسرع وتيرة في نحو عشرة أعوام خلال شهور الصيف.

يدعم هذا رؤية بنك إنجلترا المركزي بأن الفترة الطويلة للزيادات الضعيفة في الأجور بصدد الانتهاء وأنه يتعين أن يرفع سعر الفائدة في مواجهة ذلك.

وفي قطاع الصناعات التحويلية زادت تكلفة المواد الخام، والكثير منها مستورد، 10.3% على أساس سنوي في سبتمبر ارتفاعا من نسبة معدلة بلغت 9.4% في أغسطس.

ويزيد هذا على توقعات جميع الاقتصاديين والتي أشارت لزيادة بنسبة 9.2%، وزادت شركات الصناعات التحويلية أسعارها 3.1 % مقارنة مع 2.9% في أغسطس وهو ما يزيد أيضا على جميع التوقعات والتي كانت لزيادة 2.9%.

وقال مكتب الإحصاءات إن أسعار المنازل زادت في أغسطس بمعدل سنوي 3.2 % في جميع أنحاء بريطانيا وهي أقل زيادة منذ أغسطس2013 ومقارنة مع زيادة 3.4% في يوليو.