رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لماذا تتخفى فيكا خلف أسماء مصرية للاستحواذ على 56٪ من شركه أسمنت سيناء؟

بوابة الوفد الإلكترونية

حقيقة الأموال التى حولتها فيكا باسم أسماء غريب

 

هى حكاية عجيبة وراءها أسرار وخفايا وتساؤلات كثيرة تبحث عن إجابات،

أولا ما هو حجم الأموال التى حولتها فيكا باسم اسماء غريب لشراء أسهم شركة أسمنت سيناء ومن هى اسماء غريب، هذه الإجابة هى ان شركة فيكا الفرنسية كشفت فجأة عن وجه غريب فضح نوايا غير طيبة فى منطقة هى الأهم والأغلى فى قلب مصر وهى سيناء الحبيبة فقد سعت فيكا عبر طرق ملتوية للاستحواذ على أسهم شركة أسمنت سيناء تحت زعم أن شركه فيكا شركة مصرية وهى بالطبع شركة فرنسيا مائة فى المائة، وثبت بالأدلة والبراهين بما لا يدع مجالا للشك إدانة فيكا عن طريق هيئة الرقابة المالية وثبتت مخالفتها وتم تغريمها ثلاثين مليون جنيه.

وبدلا من ان تصوب فيكا الأوضاع المختلة وتصحح وضعها القانونى استمرت فى المخالفات وحتى تاريخه ما زالت فيكا تماطل وتدعى أحقيتها بالأغلبية ضاربة عرض الحائط بقرارات هيئة الرقابة المالية والقوانين المنظمة للاستثمار فى سيناء والتى تقضى بألا يزيد حصة الشريك الأجنبى بأى حال من الأحوال عن ٤٥ فى المائة.

والمؤسف والمخزى أن تكشف فيكا عن وجه أكثر قبحا فى تمويل وتحويل مبالغ تزيد على مائتى مليون جنيه إلى سيدة تدعى أسماء عامر غريب وللأسف هذه التحويلات من شركة فيكا موثقة من الحسابات البنكية لشركة فيكا الى حساب اسماء عن طريق أحد البنوك فى دبى وكل هذا مثبت وموثق لدى كافة أجهزة الدولة ومؤيد بالمستندات الدالة والدامغة، ومن هى أسماء!!

أما أسماء نفسها فملفها عامر فى الأموال العامة بقضايا نصب واحتيال وشيكات بدون رصيد، أما أخوها غريب عامر غريب فلديه العشرات من القضايا فى النصب والاحتيال وسرقة محلات.

أسماء عامر غريب هى أخت زوجة أنس فوزى وسكرتيره الخاصة المحكوم عليه فى القضية رقم ٦٥٣ لسنة ٢٠١٤ حصر أمن دولة عليا ارهاب والمتحفظ على امواله من محكمة جنايات القاهرة- الدائرة السادسة شمال. بتاريخ ٢٠١٧/١/١٢ العريضة رقم ٥ لسنة ٢٠١٧ عرائض كيانات إرهابية.

وقد بلغ التلاعب مداه فى زيادة رأس المال وقيام شركة فيكا بتمويل أسماء عامر غريب لتقوم بشراء حق الاكتتاب من أسهم صناديق التأمين للعاملين بالقطاع الحكومى والقطاع الخاص التى بلغت 10 ملايين سهم كستار لشركة فيكا على الرغم من علمهم المسبق بعلاقة

أسماء عامر غريب بالمهندس أنس فوزى (شقيقة زوجته) وهو المتهم فى قضايا تمويل الإرهاب ومدرج اسمه على قوائم الكيانات الإرهابية بموجب القرار الصادر من محكمة جنايات القاهرة الدائرة السادسة شمال بتاريخ 12 يناير 2017 العريضة رقم 5 لسنة 2017 (عرائض كيانات ارهابية) بالقضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا.

وكانت تحقيقات الرقابة المالية قد أثبتت ان شركه فيكا حولت ما يعادل مائة وثمانين مليون جنيه الى اسماء عامر برغم الأسهم المشتراة قيمتها فقط مائة مليون جنيه استخدمت الأموال اصبح سؤالًا ملحًا حتى نطمئن لمصادر الأموال واستخداماتها فى ظل منطقة ساخنة تموج بالإرهاب وخصوصا بعد أن طرحت شركه فيكا 40% من اسهمها فى البورصة الفرنسية وأصبحت اسهمها متداولة للجميع كما نريد ان نعرف أيضاً مصادر واستخدامات الأموال التى تدعى شركة فيكا أنها حولتها للاستثمار فى مصر، الأمر بجد خطير ويتطلب موقفًا حاسمًا ومحددًا فكل هذا يؤكد وبما لا يدع مجالاً للشك مدى التلاعب وسوء النوايا وهو ما لا يليق بشريك فى حجم ومكانة شركة فيكا.

ومن حقنا ان نتساءل: أين باقى الأموال التى قامت شركة فيكا بتحويلها وتدعى استثمارها وهى مائتان مليون يورو برغم أن رأسمال الشركة كله لا يزيد على مليار جنيه وبعد مضاعفته لا يزيد على مليارى جنيه حصتها فيها مليار، فأين أنفق ما يعادل ثلاثة مليارات جنيه يدعى أنه تم استثمارها أى ما يعادل أربعة مليارات جنيه لكنه كذب وبهتان واحتيال لا يليق بشركة كبرى مثل فيكا.