رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مؤكدًا استمرار المعونة الأمريكية لمصر..

كيرى: صندوق النقد لن يسلم الجنزورى القرض

اقتصاد

الخميس, 03 مايو 2012 16:20
كيرى: صندوق النقد لن يسلم الجنزورى القرض السناتور الأمريكي جون كيرى
كتبت – سحر ضياء الدين:

أكد السناتور الأمريكي جون كيري ثقته الكاملة في صدق نوايا المجلس العسكري لتسليم السلطة في مصر الي المدنيين في أقرب وقت ممكن..

مشيرا الي أن المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري شدد بصدق ووضوح علي رغبة الجيش في العودة الي ثكناته وترك السياسة الي أهلها بسرعة حتي قبل الموعد المقرر لانتهاء الفترة الانتقالية وهو 30 يونيو القادم . مؤكدا أن المجلس الاعلي قرر تسليم السلطة يوم 24 مايو الجاري في حالة نجاح أحد مرشحي الرئاسة في حسم الانتخابات لصالحه من الجولة الاولي مضيفا أنه من السهل أن ننسي الكثير من الانجازات الرائعة التي حققتها مصر في مسار التحول الديمقراطي خلال الـ 14 شهرا الماضية في خضم الاحداث المتلاحقة التي واجهتها طوال هذه

الفترة وآخرها الاشتباكات الدامية الاخيرة بمنطقة العباسية والتي تدينها الولايات المتحدة بشدة وتطالب الحكومة المصرية بالتحقيق فيها ومحاسبة مرتكبيها.  
وشدد السناتور على ان الولايات المتحدة لم ولن تدعم مرشحا بعينه في الانتخابات الرئاسية بمصر . لكنها مهتمة بشدة بان تتم العملية الانتخابية في أجواء نزيهة وشفافة تحقق للمصريين ما يتطلعون له من مناخ ديمقراطي حقيقي .
وأوضح جون كيري انه بالرغم من تحفظات واشنطن علي بعض الامور الخاصة بالحريات في مصر الا ان الادارة الامريكية قررت ان تستمر المعونة الامريكية في مسارها السابق لدعم الاقتصاد المصري في هذه المرحلة الحرجة نظرا لإيمانها الكامل بان انهيار مصر اقتصاديا
سيمثل خطرا أكبر على المدي الطويل.
وبالنسبة لموقف القرض الذي طلبته مصر من صندوق النقد الدولي كشف كيري انه من الصعب تقديم أموال القرض الي حكومة انتقالية رغم التوافق العام علي القرض نظرا للمخاوف المنطقية من ان تعترض الحكومة القادمة علي أوجه إدارة الحكومة المؤقتة للقرض .. مشددا علي انه  سيقدم كل ما يستطيع لدعم حزمة صندوق النقد الدولى لمساعدة مصر إذا كانت هذه رغبة الشعب واختيار الحكومة. مشيرا الي انه علي مبادرة لجذب مجتمع الاعمال الامريكي للاستثمار في مصر للعمل علي خلق فرص عمل جديدة.
وعن تأثير قرار وقف تصدير الغاز لاسرائيل علي العلاقات المصرية الامريكية، أوضح السناتور ان الولايات المتحدة ترغب في إقامة علاقات قوية ومستمرة مع كافة دول المنطقة بما فيها اسرائيل.
ورفض كيري الرؤية الايرانية لاعتبار ثورات الربيع ذات مرجعية اسلامية في مصر وتونس وليبيا لكن لا يمكن لأحد إنكار أن الشباب هم من بدأوا الثورة وانضم اليهم الاخوان المسلمين .

أهم الاخبار