عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فتوح: يجب التزام البنوك بمبادئ الحوكمة والشفافية

وسام فتوح الامين
وسام فتوح الامين العام لاتحاد المصرف العربي

أكد وسام فتوح الامين العام لاتحاد المصرف العربي ان مصر تأثرت خلال العام الماضي بما شهدته من احداث وتحولات سياسية واجتماعية ادت الي ارتفاع معدلات التضخم لتصل الي 11.8% بدلا من 10.7% خلال عام 2010 كما تراجع معدل النمو من 5.15% ليصل الي 1.2% بنهاية عام 2011.

وأضاف ان التداعيات الاخيرة أثرت علي معدلات الاستثمار المباشر كما ارتفع العجز بالموازنة العامة للدولة ليصل الي 19.2% بدلا من 2.2% خلال العام المالي السابق موضحا ان التأثير السلبي شمل جميع القطاعات الاقتصادية المختلفة إلا ان قطاعات مثل القطاع النفطي وايرادات قناة السويس لم  تتأثر. 
  وكشف في كلمتة بالمنتدي الاقتصادي العربي المقام تحت عنوان "المشروعات الصغيرة والمتوسطة..الخيار الاقتصادي الاستراتيجي العربي" عن احدث احصائيات مؤسسة التمويل الدولية التي اكدت ان عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة المسجلة رسميا بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا يتراوح بين 1.9 الي 2.3 مليون منشأة تمثل النسبة الحاصلة علي قروض من هذا الرقم 21% بينما تصل نسبة من لديهم حسابات مصرفية 74% مشيرا الى ان الفجوة التمويلية لهذه المشروعات تتراوح بين 110 الي 140 مليار دولار.
وأكد ان المؤشرات الايجابية والتي اصدرها صندوق النقد الدولي الخاصة بالسوق المصرية تتوقع ان ترتفع معدلات النمو من جديد لتصل الي 1.75%  بدلا من 1.2% بنهاية العام المالي الماضي فضلا عن التوقعات بتراجع معدلات التضخم لتصل الي 11% وانخاض العجز العام بالموازنة التقديرية ليصل الي 9%  فقط .
واكد ان حجم ودائع القطاع المصرفي المصري قد سجل 981 مليار جنيه بنهاية 2011 كما ارتفعت القروض الي 490 مليار جنيه وسجل رأس المال نموا بنحو 17 %.
مشددا على ضرورة التزام البنوك بمبادئ الحوكمة والشفافية فضلا عن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة قائلا ان اتحاد المصارف العربية وقع  عدد من مذكرات التفاهم مع منظمات دولية وجمعيات مصارف اوروبية وامريكية الي جانب تعزيز العلاقة مع صندوق النقد العربي والدولي.