رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لبنان يسعى لإقامة منطقة تجارة حرة مع إيران

اقتصاد

الثلاثاء, 01 مايو 2012 20:25
لبنان يسعى لإقامة منطقة تجارة حرة مع إيران
بيروت- لبنان- يو بي أي:

أعلن وزير الاقتصاد اللبناني نقولا نحاس، اليوم الثلاثاء، أن لبنان يسعى الى إقامة منطقة تجارة حرة بينه وبين إيران من أجل تفعيل الحركة التجارية بين البلدين.

وقال نحاس خلال إجتماع اللجنة اللبنانية - الإيرانية الإقتصادية المشتركة بعد ظهر اليوم في بيروت بحضور وزير الطرق وإنشاء المدن الإيراني علي نيكزاد، "سوف نعمل على دراسة مشروع إتفاقية لإقامة منطقة تجارة حرة تساهم في تفعيل الحركة التجارية ما بين بلدينا بهدف تسهيل عملية إنسياب السلع الوطنية من خلال إلغاء الرسوم الجمركية والرسوم شبه الجمركية وتحرير القيود غير جمركية".
وأضاف أنه "لاجتماعنا اليوم أهمية خاصة كونه يأتي في وقت تشهد فيه المنطقة والعالم أحداثاً كبيرة تعتبر من أدق وأخطر

المراحل في تاريخ المنطقة، مما يستدعي تكثيف التشاور والحوار للتمكن من مواجهة هذه الأحداث بحكمة ودراية بما يحفظ بلداننا ويحافظ على مصالح شعوبها".
وأشار الى أن "العلاقات التي تجمع بين لبنان وإيران هي علاقات قديمة وعميقة في التاريخ وبالتالي حري بنا نحن القيمون على صنع القرار في كلا البلدين أن نرتقي بمستويات التعاون الإقتصادي والإجتماعي والخدماتي لنبلغ مستوى العلاقات العريقة التي تجمع البلدين والشعبين، والإستفادة من الطاقات الكبيرة المتاحة لهما وتوظيفها في المشاريع المنتجة في كليهما".
من جهة ثانية، أعرب الوزير الإيراني عن أمله أن "تؤدي هذه الإجتماعات
الى المزيد من علاقات متطورة بين لبنان وإيران".
وقال إن "العلاقات متجذّرة بين لبنان وإيران على مختلف المستويات، وسنعمل معاً على الإرتقاء بها الى المستوى المطلوب نظراً الى أن لبنان وإيران بلدان شقيقان ولهم عدو واحد هو إسرائيل".
وأضاف أن "العدو المشترك ما زال يجري البرامج لإلحاق الأذى بالشعوب في هذه المنطقة، وكما تعلمون فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أدانت المعايير التي يعتمدها الغرب".
وأكد "استعداد الشركات المتخصصة لمساعدة لبنان والمساهمة في بناء منشآت الكهرباء والمياه التي يحتاج إليها لبنان".
ودعا الى "تعزيز التعاون المصرفي بما يتناسب مع حاجات البلدين، لأن تعزيز العلاقات التبادلية والإقتصادية هو هدف لنا جميعا".
وأعلن عن معرض للمنتجات الإيرانية "سيقام في بيروت قريباً"، وأشار الى أن حكومة بلاده "تعمل على تحفيز رجال الأعمال الإيرانيين وتشجيعهم للمشاركة في هذا المعرض"، آملا من الحكومة اللبنانية أن "تشجّع رجال الأعمال اللبنانيين لإقامة معارض لهم في إيران".

أهم الاخبار