رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

على هامش منتدى التنمية بـ" تبليسى"...

رئيس جورجيا يبحث الاستثمارات المصرية فى بلاده

اقتصاد

الاثنين, 30 أبريل 2012 10:34
رئيس جورجيا يبحث الاستثمارات المصرية فى بلادهميخائيل ساكشفيلى الرئيس الجورجي
كتب - سامي الطراوي:

التقى الرئيس الجورجى ميخائيل ساكشفيلى د. عبد القوى خليفة محافظ القاهرة على هامش مشاركة القاهرة في المنتدى السادس للتنمية الاقتصادية المحلية الذي عقد في العاصمة الجورجية "تبليسى".

أعرب المحافظ عن سعادته بهذا اللقاء الذى جاءت أجوائه ودية وايجابية للغاية، مؤكداَ ان الرئيس الجورجى خص ممثل العاصمة المصرية بهذه المقابلة دون أى من المحافظين أو عمداء المدن المشاركة فى فعاليات المنتدى.
أوضح خليفة ان اللقاء مع الرئيس الجورجى تطرق الى التطورات الايجابية التى تشهدها علاقات البلدين مصر وجورجيا على كافة المستويات، خاصة التنسيق والتشاور السياسى، وكذلك الزيادة المطردة فى حجم الاستثمارات المصرية فى جورجيا لتصل الى 80 مليون دولار، مع ارتفاع قيمة حجم التبادل التجارى ليصل الى حوالى 17 مليون دولار عام 2011 .
وأشار المحافظ الى حجم المكاسب والايجابيات التى اسفرت عنها المشاركة فى المنتدى السادس للتنمية الاقتصادية المحلية، حيث مثل فرصة مهمة لتبادل الخبرات بشأن المشكلات والتحديات التى تواجه عملية التنمية فى المدن الكبرى، وكذلك التعرف على التجارب الناجحة للمدن التى استطاعت تحسين وضعها الاقتصادى، والظروف المعيشية لمواطنيها .
واوضح أن  كل ذلك تبلور فى توقيع اتفاقية توأمة بين القاهرة وتبليسى "العاصمة الجورجية" والتى تنص على تبادل المعلومات والخبرات في مجالات الاقتصاد، والثقافة، والمواصلات العامة، وإدارة النفايات الصلبة، والمرور، وحماية البيئة، وكذلك العمل على تنشيط الروابط الاقتصادية بين المدينتين ودعم ممثلي رجال الأعمال في تعاملاتهم التجارية، بالإضافة إلى تشجيع تنمية التعاون بين المدينتين في

مجال السياحة .
ومن جانبه أشاد الرئيس الجورجى ساكشفيلى بتلك الاتفاقية، واعتبرها خطوة جديدة على طريق توثيق العلاقات بين الشعبين الصديقين.
وأعرب الرئيس الجورجى خلال اللقاء عن انبهاره بالثورة المصرية، وبالتحضر الذى اظهره الشعب المصرى فى سلمية ثورته، مؤكداَ ان لمصر مكانة كبيرة لدى المواطنين الجورجيين، وان بلاده على اتم الاستعداد لتقديم كل الدعم الممكن، والخبرات المتعلقة بالإصلاحات التى تمت بعد ثورة "الورود" متاحة لكافة الجهات المصرية من أجل تجاوز هذه الفترة العصيبة التى تمر بها مصر حالياَ.
وفى نهاية اللقاء وجه المحافظ الدعوة للرئيس ساكشفيلى لزيارة مصر، والاستمتاع بمناخها، وأمنها والأماكن السياحية الخلابة، وقضاء اجازة خاصة بعيداَ عن هموم السياسة . مشيراَ الى عزم الحكومة المصرية الأحتفال هذا العام بمناسبة مرور 20 عام على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، وأن الجانب الجورجى أعرب عن استعداده للمساهمة فى إنجاح تلك الاحتفالات عن طريق ارسال فرقة فنية جورجية على نفقته الخاصة الى القاهرة .

 

أهم الاخبار