رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الإمارات ترد على انتقادات ترامب لارتفاع أسعار النفط

بوابة الوفد الإلكترونية

قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، إن أسعار النفط تحددها السوق، وذلك بعد أن انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أوبك ارتفاع أسعار النفط.

 

وقال قرقاش إن الجميع في نهاية المطاف سيعرفون أن أسعار النفط تحددها السوق والعرض والطلب.

وارتفعت أسعار النفط يوم، أمس الثلاثاء، بفعل مخاوف بشأن الإمدادات العالمية بعد العقوبات الأميركية الوشيكة على صادرات إيران من الخام.


وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت أعلى مستوى في أربع سنوات قبل أن يقلص مكاسبه ويسجل ارتفاعا طفيفا عند التسوية بعد أن دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب مجددا أوبك لزيادة إنتاج النفط.


وفي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، كرر ترامب دعواته لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لضخ المزيد من النفط ووقف زيادة الأسعار.


واجتمعت ما يطلق عليها مجموعة "أوبك+" التي تضم روسيا وسلطنة عمان وقازاخستان يوم الأحد لبحث زيادة محتملة في إنتاج النفط، لكن المجموعة ليست في عجلة من أمرها للقيام بهذا.


وقال محمد باركيندو أمين عام أوبك في مدريد اليوم إن أوبك وشركاءها يجب أن يتعاونوا

لضمان عدم "انزلاقهم من أزمة إلى أخرى".
وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت عند التسوية 67 سنتا إلى 81.87 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي عشرين سنتا إلى 72.28 دولار للبرميل قرب أعلى مستوى منذ منتصف يوليو.


ويتجه برنت صوب تسجيل خامس زيادة فصلية على التوالي، في أطول سلسلة من المكاسب منذ أوائل 2007، حين قادت موجة ارتفاع استمرت ستة فصول سعر النفط إلى مستوى قياسي عند 147.50 دولار للبرميل.


كما قال ترمب في كلمته إن واشنطن ستفرض مزيدا من العقوبات على إيران بعد العقوبات النفطية في نوفمبر.


ومن المتوقع أن يكون للعقوبات أثر فوري على صادرات ثالث أكبر منتج في أوبك.