رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس مركز تحديث الصناعة لـ «الوفد»: طفرة قوية للاستثمارات المصرية خلال الفترة القادمة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - إيناس السيد:

 

أكد أحمد طه برعى، رئيس مركز تحديث الصناعة لـ «الوفد» أن الصناعة ستشهد طفرة قوية خلال الفترة القادمة، وذلك من خلال تحقيق أهداف ملف تعميق الصناعة لزيادة المنتج المحلى الذى يعمل عليه مركز تحديث الصناعة منذ فترة.

 

وأوضح «برعى» أن العمل فى هذا الملف قد بلغ مرحلة التحليل، مشيراً إلى أن هذه تعنى بتحليل الميزان التجارى وتحديد كافة القطاعات الصناعية التى تتضمن قيمة مضافة والربط بين المصنع الذى ينتج المكون المحلى بالمصنع الذى يقوم بتصنيع المنتج النهائى.

وأضاف أن تحقيق ذلك سوف يوفر تكلفة كبيرة جداً للمنتج المحلى، مما يعنى إمكانية الحصول عليه بسعر جيد وأيضاً تصديره بقيمة تنافسية، وبالتالى الإقلال من الواردات.

وأوضح أن قانون تقييد الواردات كان له أثر كبير ولكننا على أرض الواقع لابد أن يكون لدينا البدائل فى مصر لتلك المكونات الصغيرة المساعدة التى تسهم بشكل أساسى فى تصنيع المنتج بالصورة النهائية.

وأوضح «برعى» مثال على ذلك كما فى الغسالة كمنتج نهائى، مشيراً إلى أن التحليل لهذا المنتج يتضمن البحث فى كل مكونات هذا المنتج مهما كان حجمها والبحث فى المكونات التى يتم استيرادها من الخارج لاستكمال تصنيع المنتج ومن ثم البحث عن وسيلة لتصنيع هذا المكون داخل مصر، ومثالاً على ذلك، فقد وجدنا مجرى الدرج «منطقة الذراعين للدرج» يتم استيرادها من الخارج، وقد وجدنا مصنعاً خاصاً صغيراً واحداً فى منطقة «البساتين» فى القاهرة وهو الوحيد الذى يعمل فى

هذا الإطار بصورة شخصية، وبالتالى فإن دورنا هو التواصل مع هذا المصنع وإمكانية إيجاد مصانع أخرى مشابهة للقيام بتغطية الطلب على هذا المنتج وبالتالى وقف استيراد هذا النوع من المكونات ليصبح هذا المكون منتجاً محلياً فقط بتكلفة أقل للمنتج النهائى وبجودة عالية أيضاً.

وأكد «برعى» أن خطوة التحليل التى انتهينا منها والخاصة بزيادة الميزان التجارى وإمكانية تجديد القطاعات الصناعية سالفة الذكر قد أفادت من الناحية الواقعية فى الانتهاء من خريطة الاستثمار الصناعى والخريطة التكنولوجية التى تم عرضهما فى مؤتمر الشباب، موضحاً أننا من خلال هاتين الخريطتين عملنا على إيجاد فرص استثمارية جارٍ عليها دراسات الجدوى الآن.

وأكد أيضاً أننا كمركز تحديث الصناعة وكفكرة لدى وزارة الصناعة والتجارة حول هذا الملف، فإننا نملك الآليات لتحقيق كل ذلك، مشيراً إلى أن هذا الملف المتطور من شأنه جذب استثمارات صناعية غير محدودة، فلدينا الصناعة ولدينا الجودة وبقى لنا أن نجذب الكيانات الاستثمارية والتكنولوجيا لتعميق هذا الأداء.