40% من الفقراء يستخدمون المحمول

اقتصاد

السبت, 28 أبريل 2012 22:11
40% من الفقراء يستخدمون المحمول
كتب– محمد عادل العجمي:

أكد أيمن إبراهيم رئيس التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمؤسسة اورانج، أن 40 % من الاشخاص الاكثر فقرا يستخدمون التليفون المحمول.

وأوضح خلال ورشة عمل مع مؤسسة أورنج حول ثورة المحمول ومكافحة الفقر بالتواصل الالكتروني التى عقدت مساء اليوم السبت علي هامش مؤتمر ومعرض القاهرة للاتصالات, أن أكثر الخدمات انتشارا بين الفقراء في مصر هي "كلمني شكرا" والاغاني بدلا من جرس التليفون.
وأضاف ابراهيم أن توصيل الخدمات للفقراء يحتاج إلي حلول مستديمة وهي معقدة وتحتاج الي الابداع والعديد من الشركاء, إلي جانب دعم الحكومة للموافقة علي الحلول وخبراء في التكنولوجيا ويحتاج الي الجمعيات الاهلية للتدريب والتواصل مع الفقراء وشركات المحمول المشغل للخدمة مشيرا الي ان احد الحلول طبق في اوغندا عن طريق تقديم المعلومات عن اسعار المنتجات بالنسبة لصغار المزارعين بدلا من استغلالهم من قبل الوسيط.
وأوضح أيمن أن استخدم المحمول يمكن ان يساهم في حل مشاكل كثيرة من

الخدمات التي تقدمها الحكومة للفقراء مثل توزيع انابيب البوتاجاز والنقل والخبر وغيرها مشيرا الي ضرورة الابتكار للاستجابة لاحتياجات الفقراء والترويج للمشروعات الاجتماعية. قال جورج شاركون  المدير الاقليمي للمعهد الاوروبي للبرمجيات، ان معدلات انتشار المحمول في البلدان الصناعية نسبتها 133في المائة في حين ان انتشار المحمول في البلدان النامية يصل الي 80 في المائة بما يعني انه لا يوجد محمول للفقراء فقط وانما المحمول للجميع.
وأضاف انه في العام القادم سوف تصبح 85 في المائة من اجهزة المحمول ذكية ونحو 75 في المائة منها متصل بشبكة الانترنت موضحا ان هناك ابتكارات متعددة للمحمول مثل استخدامة في اوغندا وكينيا لدفع الفواتير بما يعني تغيير في الثقافة المالية والمصرفية ولها بعد أمني ايضا كما يمكن للتليفون المحمول استخدامه
في التصويت في الانتخابات. ومن جانبه قالت دورش جوردون مدير مركز كوفي عنان لتكنولوجيا الاتصال والتنمية، أن حول الهواتف المحمولة للفقراء يعد أداة قوية في العالم المعاصر لمحاربة الفقر خاصة في القارة الافريقية، فيمكن تقديم حولل للنساء المزارعات وغيرها من التي تسعي الي تقديم خدمات للفقراء.
وأوضح اسامة منذر رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لمؤسسة التمكين الرقمي بالهند أن في الهند اكثر من 900 مليون جهاز محمول ، 500 مليون الذي يستخدم بشكل فعال مشيرا الي انه يتم استخدام الرموز من خلال الرنات لتوصيل رسائل بدلا من تحمل تكلفة الاتصال فمثلا رنة تعني التحرك من البيت رنتان تعني ذهاب الاولاد الي المدارس ثلاثة تعني العودة واربع رنات تعني التحدث ضروري مشيرا الي ان المحمول ساهم في محاربة السل في الهند الي جانب تقديم معلومات عن للسيدة الحامل قبل ووبعد الولادة.
وأضاف رشان دوبورا رئيس مجلس ادارة منظمة التكنولوجيا بسيرلنكا، أن استخدام التليفون المحمول يساهم في توصيل الخدمات لعدد اكبر من الفقراء مشيرا الي انه يمكن توسيع الخدمات الحكومية عن طريق المحمول وتقديم الخدمات الزراعية وتوصيل الخدمات الحكومية ودفع الفواتير عن طريق المحمول.

 

أهم الاخبار