رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنوك المصرية تستقبل العام الدراسى بطريقتها

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - د. محمد عادل

تستعد البنوك المصرية لاستقبال العام الدراسى الجديد 2018-2019 بطريقتها، حيث قامت بعض البنوك بإطلاق برامج جديدة تهدف إلى توفير القروض للعملاء بهدف سداد المصرفات الدراسة فى المدارس والجامعات الخاصة والعامة، وقامت بنوك أخرى بتوفير السداد الإلكترونى لمصروفات الدراسة بهدف دفع الجامعات نحو منظومة المدفوعات الإلكترونية وبما يتوافق مع توجهات الدولة التى تسعى إلى تقليل المدفوعات الورقية، والتحول نحو المدفوعات الإلكترونية وينسجم مع توجهات مجلس المدفوعات القومى الذى يرأسه رئيس الجمهورية.

ويسعى المجلس القومى للمدفوعات إلى خفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفى، وتشجيع استخدام القنوات الإلكترونية فى الدفع، والعمل على تحقيق الشمول المالى، بهدف دمج أكبر عدد من المواطنين فى النظام المصرفى وضم القطاع غير الرسمى إلى القطاع الرسمى وزيادة المتحصلات الضريبية.

يقدر عدد الطلاب والتلاميذ الذين سيبدأون عامهم الدراسى الحالى بنحو 26 ملايين طالب فى مختلف العملية التعليمية.

وتشير إحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن إجمالى أعداد الطلاب المقيدين بالتعليم العالى بلغ 3 ملايين و30 ألفاً و754 طالباً خلال العام المالى 2017-2016 نسبة الذكور 52.1% والإناث 47.9% بزيادة 2% عن السابق يصل إجمالى عدد الطلاب بالمعاهد الفنية فوق المتوسطة الحكومية والخاصة نحو 123 ألفاً و278 طالبا. أما التعليم قبل الجامعى فيقدر عدد التلاميذ بالتعليم العام بنحو 18.84 مليون تلميذ خلال العام المالى 2017-2016 والتعليم الأزهرى 1.81 مليون تلميذ، والتعليم الفنى 1.79 مليون تلميذ.

واستعدت البنوك لاستقبال العام الدراسى بطريقتها فقد قام بنك مصر مؤخراً بتوقيع بروتوكول تعاون مع جامعتى عين شمس ودمنهور لتوفير خدمات الدفع والتحصيل الإلكترونى للمصروفات والرسوم الدراسية.

قال محمد الإتربى، رئيس بنك مصر، إن عدد الجامعات التى يتعاون معها البنك للسداد الإلكترونى بلغت 7 جامعات تضم (جامعة القاهرة – جامعة بنها - جامعة قناة السويس - جامعة أسيوط - جامعة سوهاج)، موضحا أن الهدف تقديم خدمة السداد والتحصيل الإلكترونى للمصروفات والرسوم الدراسية الخاصة بالطلاب، حيث تتيح الخدمة للطلاب سداد المصروفات الجامعية من خلال استخدام بطاقات الدفع التى يصدرها البنك للطلاب مجاناً لسداد المصروفات على موقع الجامعة على الإنترنت أو من خلال آلات البيع الطرفية (POS) التى يوفرها البنك داخل الجامعات.

وأضاف أن البنك يعمل على توفير كافة الوسائل المساعدة لهذه الخدمة من خلال تزويد الجامعات بآلات الصراف الآلى المجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية، مشيرا إلى توسع البنك فى مجال التحصيل الإلكترونى عبر شبكة الإنترنت وتماشيا مع سياسة الدولة لنشر ثقافة الشمول المالى وتفعيل خدمات الدفع والتحصيل الإلكترونى، والتحول تدريجيا من المجتمع النقدى إلى المجتمع اللانقدى من خلال التعامل ببطاقات الدفع الإلكترونية ونشر الوعى بها.

وأوضح أن البنك حقق طفرة فى مجال المدفوعات الإلكترونية، حيث قام بوضع منظومة متكاملة لميكنة كافة المدفوعات الحكومية سواء التى تستهدف العاملين بالجهاز الإدارى للدولة والمتمثلة فى ميكنة مرتباتهم، أو تلك المتعلقة بمتحصلات الجهات الحكومية المستحقة لها (الضرائب – الجمارك) من خلال ميكنة تلك المدفوعات بوضع آليات وتقنيات حديثة وتم نشرها من خلال كافة فروعه التى تصل إلى أكثر من 620 فرعاً والمنتشرة على مستوى الجمهورية، ومن خلال أحدث ما توصل إليه السوق المصرى فى هذا المجال والتى تتيح للشركات

سداد المدفوعات الحكومية المستحقة عليهم فى مقار عملهم باستخدام تكنولوجيا Corporate Payment Service عبر شبكة الإنترنت.

ونوه إلى أن هذه الخدمات تهدف إلى تطويرها من خلال استخدام أحدث النظم العالمية فى مجال تكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية والتى أهلته للحصول على شهادة تأمين البيانات والمعلومات PCI-DSS كأول بنك مصرى يحصل على تلك الشهادة.

ولفت إلى أن عدد بطاقات الدفع المُصدرة من البنك تصل إلى نحو 6 ملايين بطاقة تتمثل فى بطاقات الائتمانية، الخصم الفورى، المدفوعة مقدماً، بطاقات المرتبات.

وأطلق البنك التجارى الدولى – مصر، باقة شاملة من العروض المصرفية بمناسبة موسم العودة إلى المدارس، تهدف إلى دعم العملاء فيما يتعلق بالتزاماتهم الدراسية ومن ثم تحقيق أهدافهم الأكاديمية.

قال أحمد الشافعى رئيس تطوير الأعمال بقطاع التجزئة المصرفية، إن الباقة تشمل برامج التقسيط بدون فائدة لدفع المصروفات الدراسية وتقسيط المشتريات من منتجات Apple عند استخدام بطاقات CIB الائتمانية. ويقدم البنك أيضاً عددًا من عروض التوفير على المستلزمات المدرسية من خلال مجموعة مختارة من أكبر المتاجر فى مصر. ويمكن لعملاء CIB الاستفادة من قرض «تمويل الدراسة» لسداد المصروفات الدراسية والذى يعد أحد الحلول التمويلية المميزة ذات عائد تنافسى.

وأضاف أن البنك يعكف مع بداية العام الدراسى الجديد على توفير باقة شاملة من المنتجات والخدمات الفريدة التى صُممت خصيصًا لتلبية احتياجات العملاء وتطلعاتهم من خلال تطبيق استراتيجية استباقية تتمحور حول العملاء وتلبية احتياجاتهم. مشيرا إلى أن الباقة الجديدة تم إطلاقها بمناسبة العودة إلى المدارس من أجل دعم الأسر والأفراد للحصول على التعليم.

وأشار إلى طرح باقة من التسهيلات الائتمانية الخاصة بتمويل التعليم سواء بالمرحلة المدرسية أو الجامعية وتصل قيمة القرض إلى 200 ألف جنيه مع إمكانية السداد على فترات مرنة تصل إلى خمس سنوات، بالإضافة إلى خصم 50٪ على المصروفات الإدارية. وقدم لحاملى بطاقات CIB الائتمانية باقة متنوعة من برامج التقسيط لسداد المصروفات الدراسية على 6 أشهر بدون فوائد إلى جانب الاستمتاع بعروض حصرية عند شراء منتجات Apple من معارض الموزعين المعتمدين من خلال برنامج «تقسيط بدون فوائد» على 12 شهراً عند استخدام البطاقات الائتمانية للبنك.