رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد توقف "قنا" عن الإنتاج..

أزمة طاحنة تعصف بسوق الورق

اقتصاد

السبت, 28 أبريل 2012 13:00
أزمة طاحنة تعصف بسوق الورقصناعة الورق تواجه أزمة فى مصر
كتب ـ مصطفى عبيد:

يعانى سوق الطباعة من أزمة حادة بسبب توقف شركة قنا للورق عن الانتاج لأسباب فنية، فى ظل ارتفاع نسبى فى أسعار الورق المستورد.

أكد  خالد عبده رئيس غرفة صناعات الطباعة لـ" بوابة الوفد" أن السوق المحلى يعانى من نقص شديد فى الورق المخصص لصناعة الكراسات والكشاكيل بعد تعطل خط الانتاج الرئيسى فى شركة قنا عن العمل.
وأوضح أن سعر طن الورق المستورد يزيد بقيمة 700 جنيه على سعر الورق المحلى.
وأشار إلى أن استهلاك مصر سنويا من ورق الطباعة يبلغ 380 الف طن، بينما لا يزيد الانتاج على 150 الف طن، وأن عدد مصانع الكراسات

والكشاكيل 350 مصنعا طبقا لإحصائيات غرفة الطباعة باتحاد الصناعات.
وأضاف أن أسعار الورق عالميا شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الشهر الماضى حيث بلغ متوسط سعر الطن 920 دولارا ، مشيرا إلى أن مصر تستورد الورق من عدة دول أبرزها الصين وماليزيا والنمسا والبرازيل واسرائيل.
ومن جانبها، عقدت غرفة الطباعة قبل أيام اجتماعا مع مسئولى شركتى قنا وإدفو للورق للوقوف على حجم الأزمة، وتم الاتفاق على عودة شركة قنا للانتاج مرة أخرى منتصف شهر مايو بعد عمليات إصلاح وصيانة فنية.

ويواجه قطاع  المطابع صعوبة فى الوفاء بالتزامه مع وزارة التربية والتعليم لتسليم الكتاب المدرسى قبل 30 يونيو القادم، ويبلغ عدد المطابع العاملة فى طباعة الكتاب المدرسى 112 مطبعة، وتصل ميزانية طباعته الى ما يقرب من مليار جنيه سنويا.
وفى سياق متصل، كشف هانى قسيس نائب رئيس غرفة الطباعة أن هناك مفاوضات لقيام مستثمرين فى القطاع الخاص بشراء خط إنتاج اضافى بشركة قنا لانتاج مائة الف طن أخرى لتلبية احتياجات السوق، خاصة وأن البنية التحتية للشركة  تسمح بتشغيل خط إضافى، الا ان الشركة تواجه مشكلة كبيرة فى تمويل ذلك الخط.
وكانت دراسات سابقة قد أشارت الى إمكانية انتاج 700 الف طن  ورق اعتمادا على مصاصة القصب.
ويعتمد الورق المنتج محليا على مصاصة القصب بنسبة 75 % ، وعلى اللب الطبيعى بنسبة 25 % .

أهم الاخبار