رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصادر: الصين قد تصرح للمصافي بمزيد من حصص تصدير الوقود

علم الصين - صورة
علم الصين - صورة أرشيفية -

الوفد - وكالات:

 قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الصين قد تصدر تصاريح لصادرات إضافية من الوقود المكرر لعام 2018، بما يتراوح بين3 و4 ملايين طن، للحيلولة دون أن تخفض شركات التكرير المملوكة للدولة معدلات إنتاجها.

 كانت الحكومة تتطلع إلى إبقاء حصص تصدير الوقود المكرر عند نحو 43 مليون طن هذا العام، من دون تغيير يذكر عن مستويات 2017، من أجل الحفاظ على التوازنات التجارية بشكل عام.

لكن شركات التكرير المحلية كانت تستخدم الحصص الممنوحة بالفعل لهذا العام بوتيرة أسرع من المتوقعة، حيث تسابقت لشحن المزيد من البنزين والديزل والكيروسين إلى الخارج في أول تسعة أشهر، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2017، نظراً لأن إنتاج المصافي المحلية نما بوتيرة أسرع من الطلب، بحسب رويترز.

 وبينما قد لا تكون الصادرات جذابة بقدر جاذبية البيع في السوق المحلية التي تضمن هوامش ربح أكبر، ساعدت الصادرات فى

زيادة هوامش الربح في الداخل من خلال تقليص المعروض في السوق المحلية.

 ووفقًا لمسئول تنفيذي في قطاع النفط المحلي على دراية مباشرة بالموقف، فإن شركات التكرير سينوبك وبتروتشاينا وسي.إن.أو.أو.سي وسينوكيم، ستكون استخدمت بالفعل 35 مليون طن، أو ما يعادل 81% من الكميات المسموح بها بحلول نهاية سبتمبر.

 طلبت المصادر عدم الكشف عن هوياتها، لأن المناقشات غير معلنة، ولم يرد ممثلون عن سي. إن. بي. سي وسينوبك وبتروتشاينا وسي. إن. أو. أو. سي وسينوكيم، على طلبات للتعليق، كما لم ترد اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة التجارة على طلبات للتعقيب.