عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التجارة: 80% زيادة في صادرات مواد البناء خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الحالي

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- صلاح السعدني:

 

أكد المهندس عمرو نصار ، وزير التجارة والصناعة، أن قطاع التشييد ومواد البناء يمثل أحد أهم القطاعات التصديرية في الاقتصاد المصري ويتمتع بميزات تنافسية كبيرة وفرصاً ضخمة للنفاذ لعدد كبير من الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأضاف نصار أن صادرات مواد البناء حققت نسبة زيادة قدرها 8.1% خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الجاري، حيث سجلت 3 مليارات و 215 مليون دولار مقابل مليارين و973 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير المعرض الدولي للبناء والتشييد The Big 5 والذي يُعقد بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 18-21 سبتمبر الجاري بمشاركة دولية واسعة، حيث يشمل المعرض 6 قطاعات رئيسية تضم قطاعات الميكانيكا والكهرباء والهندسة الصحية والتشطيبات وأغلفة المباني والإنشاءات الخاصة وأدوات الإنشاء ومواد البناء وتقنيات وابتكارات الانشاء وآلات ومعدات الإنشاء.

وقال الوزير إن استضافة مصر لفعاليات هذا المعرض الدولي لأول مرة تعكس أهمية السوق المصرية كمحور إقليمي لصناعة وتصدير مواد البناء بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

واضاف نصار ان المعرض يقام علي مساحة 24 ألف متر وبمشاركة 300 عارض من 25 دولة ويعقد به 22 ورشة عمل، مشيرا إلى أن شبكة موردي المعرض تضم أكثر من 30 ألف مورد ومشتري لمنتجات الإنشاءات من مختلف أنحاء العالم .

ولفت الي ان صناعة مواد البناء

تمثل إحدى الصناعات الاستراتيجية بالاقتصاد المصري حيث تعد مصر من اكبر الدول المنتجة لمعدات ومواد البناء بمنطقة الشرق الاوسط ، لافتا إلى ان أهم صناعات مواد البناء في مصر تشمل الأسمنت والمنتجات الأسمنتية ومنتجات الرخام والجرانيت والمواد العازلة والمواسير ومتعلقاتها والبلاط والسيراميك والأجهزة الصحية ومنتجات المحاجر والمنتجات الخزفية والحراريات .

واشار نصار إلى أن هناك فرصاً ضخمة لزيادة صادرات مواد البناء المصرية إلى أسواق قارة إفريقيا وبعض الدول العربية خلال المرحلة الحالية، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من الحوافز التي تقدمها الدولة للصادرات الموجهة لأسواق هذه الدول والتي تشمل دعم تكاليف الشحن بنسبة 50% .

يذكر أن معرض The Big 5 يقام منذ ما يزيد عن 30 عاما بمنطقة الشرق الأوسط والهند وجنوب شرق آسيا كما ينظم المعرض فعاليات متخصصة في قطاعات الخرسانة والآلات والمركبات والتهوية والتدفئة والتكييف والطاقة الشمسية والزجاج وادوات المنشآت.