رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ساعات أبل الصينية تنجو من رسوم ترامب

 ساعات أبل الذكية
ساعات أبل الذكية

الوفد- وكالات

نجت ساعات أبل الذكية من جولة الرسوم الجديدة المقررة بـ 10 % ، التى فرضها الرئيس الأمريكى ترامب على واردات صينية بـ 200 مليار دولار ، حيث أستثنت الرسوم الجديدة ساعات أبل الذكية وسلع استهلاكية أخرى، كخوذات سائقي الدراجات ومقاعد الأطفال في السيارات.

وهدد ترمب في بيان للإعلان عن مجموعة الرسوم الجديدة من أنه إذا ردت الصين بإجراءات انتقامية ضد المزارعين الأميركيين أو الصناعات الأميركية "فسندخل فورا المرحلة الثالثة وهي فرض رسوم على واردات إضافية بقيمة 267 مليار دولار تقريبا".

وقال "كنا واضحين تماما بخصوص نوع التغييرات المطلوب القيام بها ومنحنا الصين كل الفرص لتعاملنا بمزيد من الإنصاف، لكن الصين لم تكن مستعدة، إلى الآن، لتعديل ممارساتها".

في المقابل، أكدت الصين الثلاثاء أنها ستتخذ "تدابير مضادة" عقب إعلان الرئيس الأميركي فرض رسوم جديدة يبدأ تطبيقها الأسبوع المقبل.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان "من أجل ضمان حقوقها ومصالحها الشرعية في نظام التبادل الحر العالمي، ليس أمام الصين سوى خيار اتخاذ تدابير مضادة مماثلة".

وفي هذا السياق، يشار إلى أن هاتف آيفون الذي تنتجه شركة أبل، لم يكن من بين "مجموعة واسعة" من المنتجات حيث أبلغت أبل جهات رقابية في أميركا بأنها ستتأثر بالرسوم على الواردات بقيمة

200 مليار دولار .
ولكن إذا فرضت إدارة ترمب مجموعة أخرى من الرسوم على واردات بقيمة 267 مليار دولار، لتشمل كل ما تبقى من واردات الولايات المتحدة من الصين، فمن غير المرجح استثناء هواتف آيفون الذكية ومنافسيها.

من جهته، أعلن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن تحصيل الرسوم على قائمة الواردات سيبدأ يوم الأثنين المقبل وأن النسبة ستزيد إلى 25 % بحلول نهاية العام مما يعطي الشركات الأميركية وقتا لتحويل دفة سلاسل الإمداد التابعة لها إلى بلدان أخرى.

وكانت الصين هددت سابقاً بالرد على أي رسوم أميركية جديدة، فيما دعت وسائل الإعلام الرسمية إلى "هجوم مضاد" قوي.

وقال مسؤول كبير في سوق السندات الصينية اليوم إن تصرفات واشنطن التجارية ضد الصين لن تجدي نفعا لأن الصين لديها الكثير من أدوات السياسة المالية والنقدية للتعامل مع تأثيراتها.