رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخطاء يجب تجنبها عند شراء عقارات في الإمارات

نهضة عمرانية في الإمارات
نهضة عمرانية في الإمارات

عندما يدخل مشترو العقارات السوق بحثا عن صفقات، تتحرك الأمور بسرعة لذلك نذكرك هنا ببضع أخطاء يجب عليك تجنبها عندما تنوي القيام بشراء عقار داخل الإمارات.

اختر وسيطك، ولا تدعه يختارك

احصل على توصية من أحد الأصدقاء أو من خلال مراجعة موثوقة عبر الإنترنت على وسيط عقاري ثقة وذو خبرة، اجلس مع الوسيط وتأكد من أنه يفهم ما تريده، ثم ارسل له جميع إعلانات الإنترنت في الأماكن التي تحبها ودعه يقوم بعمله.

تحقق من وسيطك قانونيا

من المحتمل أن يحتفظ الوسيط بشيك إيداع منك إلى المالك تصل قيمته إلى 10 في المائة من قيمة العقار لذا يجب أن يكون هذا الوسيط أميناً  لذلك فإذا كنت تنوي شراء أو إستئجار منزل في أبو ظبي فعليك طلب رؤية تسجيل الوكيل العقاري في البلدية؛ أما في دبي يمكنك التحقق من أوراق اعتماد وكيل العقارات على الإنترنت.

لا تفقد إيداعك

إذا كنت ستنتقل إلى عقار تابع لمؤسسة التنظيم العقاري في دبي أو بلدية أبو ظبي مثلا، فإن العملية برمتها ستكون خاضعة لمراقبتهما

ولكن قبل أن تصل إلى هذه النقطة، عليك معرفة أنه هناك مبلغ ضخم لتأمين الممتلكات سيتم إيداعه من طرفك لذلك فإن توكيل شركات نقل ملكية خبيرة لعمل ذلك في دبي سيزيح عن كاهلك حمل كبير.

أما في إمارة أبو ظبي لا يعتبر استئجار شركات نقل الملكية أمراً سارياً حتى الآن، وما زالت هذه العملية تتم على يد الوسطاء. غالبا ما يشار إلى عقد ما قبل البيع الذي يحكم متى وكيف سيعود لك إيداعك باسم "مذكرة التفاهم"، والتي يمكن أن تتراوح ما بين واضحة جدا إلى مروّعة. تأكد من أن "مذكرة التفاهم" واضحة للغاية عندما تقدم إيداعك، ولا تقدم إيداعك أبدا إلى الوسيط.