عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رويترز: بيع عقارات المليادرير السعودى معن الصانع بالمزاد لسداد ديونه

المليادرير السعودى
المليادرير السعودى معن الصانع

الوفد - وكالات

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن السعودية ستطرح بدءا من الشهر القادم عقارات مملوكة للملياردير المثقل بالديون، معن الصانع، وشركته للبيع بالمزاد من أجل سداد أموال الدائنين التي تقدر بمليارات الريالات.

كان الصانع على قائمة فوربس لأغني 100 رجل في العالم في 2007، لكن ألقي القبض عليه العام الماضي لعدم سداده ديونا ترجع للعام 2009 بعد انهيار شركته مجموعة سعد.

وفيما يوصف بأنه أطول نزاع على دين سعودي، أمضي الدائنون التسعة أعوام الأخيرة في ملاحقة مجموعة سعد، التي يوجد مقرها بالمنطقة الشرقية، لسداد الديون.

وقال مصدران مطلعان إن تحالف إتقان، الذي كلفته محكمة من ثلاثة قضاة في العام الماضي بتسوية الخلاف، سيبيع الأصول على مدى خمسة أشهر في مزادات بالمنطقة الشرقية والرياض وجدة.

وتابع المصدران، أن المزاد الأول سيجري في أواخر أكتوبر لقطع أرض غير مستغلة، وأراض تجارية ومزرعة ومبان سكنية تدر دخلا في الخبر والدمام.

وقدر أحد المصدرين حصيلة البيع بما بين مليار وملياري ريال (267-533 مليون دولار).

وأفاد مصدر من الدائنين أن المزاد أرجئ

بسبب حالة الضعف في السوق العقارية المحلية.

وفي مارس ، أطلق تحالف إتقان المرحلة الأولى بمزاد لبيع نحو 900 سيارة مملوكة لمجموعة سعد من بينها شاحنات وحافلات وحفارات ورافعات وعربات جولف.

وجمع المزاد  حينها حوالي 125 مليون ريال استخدمت لسداد ديون من بينها أجور عاملين. وقالت مصادر إن حصيلة المزادات المقبلة ستذهب إلى 34 دائنا معظمهم من البنوك.

وفي وقت سابق قالت مصادر لرويترز إن مستحقات البنوك المحلية والإقليمية والدولية المشمولة بالتسوية تصل إلى 16 مليار دولار بينما تتجاوز مطالبات بنوك دولية مثل بي.ان.بي باريبا وسيتي وبنوك إقليمية مثل المشرق المليار ريال.

ويقدر بعض المراقبين أن إجمالي ديون مجموعة سعد بين 40 و60 مليار ريال.