رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ما هو تأثير خروج بريطانيا دون اتفاق على أسعار العقارات؟

بنك انجترا_ارشيفية
بنك انجترا_ارشيفية

حذر حاكم بنك إنكلترا "مارك كارني" الحكومة البريطانية من أن أسعار العقارات يمكن أن تتراجع بما بين 25 و35%، في حال الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، بحسب ما أوردت الصحافة الجمعة.

وقدم "كارني" عصر الخميس إلى مجلس الوزراء عدة احتمالات لما يمكن أن يكون عليه اقتصاد المملكة المتحدة خصوصًا في حالة بريكست دون اتفاق بين بروكسل ولندن، بحسب العربية.نت.

ووفق السيناريو الأسوأ (دون اتفاق) فإن أسعار العقارات ستنهار بنسبة تتراوح بين 25 و35% في غضون ثلاث سنوات ونسبة البطالة البالغة اليوم 4% سترتفع إلى أكثر من 10% كما سيتوقف النقل الجوي بين المملكة وبلدان الاتحاد الأوروبي.

وأوردت الصحف البريطانية الجمعة هذه المعطيات وسط حالة من الهلع، لكن وزيرًا حضر اجتماع الخميس قال لصحيفة "الغارديان" إن الأمر لا يعدو كونه فرضية عمل بالنسبة لحاكم البنك المركزي موضحا أنه "لم يقل إن كل ذلك سيحدث، لكن الجميع متفق على ضرورة أن يؤخذ السيناريو الأسوأ في الاعتبار".

وإزاء تعثر المفاوضات مع بروكسل بشأن شروط بريكست، سرعت الحكومة البريطانية في الأسابيع الأخيرة الاستعدادات

لخروج محتمل دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية مارس 2019. ونشرت الخميس سلسلة ثانية من الملاحظات التقنية لتحليل المخاطر المصاحبة لهذا السيناريو.

وفي رد فعل على تلك الملاحظات قالت كارولين فايربايرن رئيسة أرباب العمل الجمعة إن بريكست دون اتفاق سيشكل "ضربة قاصمة".

وقالت لهيئة الإذاعة البريطانية "العديد من المؤسسات الصغرى لا يمكنها الاستعداد لذلك ما سيضاعف من الأثر المحتمل إذا اضطررنا للسقوط من هذا المنحدر".

واعتبرت أنه على الحكومة "أن تركز كل طاقتها لإبرام اتفاق خروج من الاتحاد والحصول على فترة انتقالية" خلال الفترة الفاصلة بين الموعد الشكلي لبريكست بعد 6 أشهر وموعد القمة التي ستخضع فيها المملكة المتحدة للقواعد الجديدة المنبثقة عن خروجها".