عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قراءة في أهم تفاصيل التعريفة الجمركية الجديدة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ــ مصطفى عبيد:

شهدت التعريفة الجمركية الجديدة مُتغيرات عديدة استهدفت تشجيع الصناعة المحلية وزيادة قدرتها التنافسية داخل السوق المحلي. أول المتغيرات وأكثرها وضوحا تمثل في زيادة الرسوم الجمركية على بعض السلع الوسيطة التي بدأ مؤخرا إنتاجها في مصر مثل وحدات التبريد وأجهزة الأطباق الفضائية" الدش" وبعض اللدائن والكيماويات. ثاني المتغيرات تمثلت في إعفاء معظم الأدوية المرتبطة بالأمراض المزمنة تماما من التعريفة، فضلا عن تخفيض الجمارك بواقع 20 % على منتجات كيماوية مرتبطة بالصحة مثل الصابون الطبي. ثالث المتغيرات عكس إهتمام الدولة بالطاقة إذ تم تخفيض الجمارك على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي، وإعفاء السيارات التي تعمل بالكهرباء تماما من الجمارك.إلى جانب تخفيض الجمارك على السيارات الأقل استهلاكا للبنزين حيث تم تخفيض جمارك السيارات سعة 1600 سي سي

من 40 إلى 30 %، بينما تخضع السيارات الأعلى من ذلك لجمارك بنسبة 100%. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قد أصدر أمس التعريفة الجمركية الجديدة بموجب القرار رقم 419 لسنة 2018، وذلك فى إطار التزام مصر باتفاقية النظام المنسق لتكويد وتبويب البضائع والسلع.

وأكد محمد معيط وزير المالية، إن التعريفة الجديدة التى بدأ سريانها اعتبارًا من أمس الأربعاء فى جميع المنافذ الجمركية بمصر تأتى فى إطار سياسة الحكومة لحماية الصناعات المصرية من خلال القضاء على أى تشوهات جمركية.