رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إثيوبيا تدعو السودانيين لشراء صكوك "سد الألفية"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 دعت اثيوبيا السودانيين الى الاستثمار في مشروع "سد الالفية" عن طريق شراء صكوك تذهب قيمتها الى تمويل اكمال المشروع ، ووعدت بأن تعود عليهم بأرباح خلال الخمسة أعوام القادمة .

وقال سفير أثيوبيا بالخرطوم أبادى زامو ، إن المشروع الذي يستهدف النهضة بالشعب الاثيوبي يقوم على الجهد الوطني الخالص ، بعد أن تعذر التمويل الخارجي . وأضاف السفير في حديث لصحبفة "الصحافة" الصادرة بالخرطوم اليوم الاربعاء ، أن الصكوك متاحة الان في موقع سفارته بالخرطوم ، وفق فئات تبدأ من 50 دولارا ، مشيرا الى أن عائدات بيع ذات الصكوك بلغت حتى الان في دولة جيبوتي مليون دولار أمريكي .

وأعرب عن سعادته لمستوى التعاون والتنسيق بين بلاده والسودان على كافة المستويات ومنها مشروع السد ، موضحا حجم الفوائد التي سيعود بها على البلدين ، مشددا على تفهم السودان لاهداف السد ودعم الخرطوم الكامل لاكماله .

وقلل أبادى زامو ، من ناحية اخرى

، من تأثير الخلافات الحدودية بين البلدين في "منطقة الفشقة" ، قائلا إن اللجان الفنية المعنية حسمت كافة القضايا ورفعت توصياتها للقيادات العليا في الخرطوم وأديس أبابا ، ولم تتبق الا عملية ترسيم الحدود المتفق عليها .

وألقي زامو ، باللائمة على الحكومة الاريترية فيما يتعلق بالازمة بين بلاده وأسمرا ، وقال إنها تريد أن تتدخل في كل مكان لتفرض على الاخرين اراءها وتحقق مصالحها .

ورأى السفير الاثيوبي أن اريتريا ترغب في أن تلعب دورا في الاقليم يتجاوز مساحتها الجغرافية ، ونفى ممانعة بلاده في التعامل مع أية بادرة وساطة بصدد الازمة مع اريتريا .