إثيوبيا تدعو السودانيين لشراء صكوك "سد الألفية"

اقتصاد

الأربعاء, 25 أبريل 2012 11:13
إثيوبيا تدعو السودانيين لشراء صكوك سد الألفية  صورة أرشيفية
الخرطوم - أ ش أ

 دعت اثيوبيا السودانيين الى الاستثمار في مشروع "سد الالفية" عن طريق شراء صكوك تذهب قيمتها الى تمويل اكمال المشروع ، ووعدت بأن تعود عليهم بأرباح خلال الخمسة أعوام القادمة .

وقال سفير أثيوبيا بالخرطوم أبادى زامو ، إن المشروع الذي يستهدف النهضة بالشعب الاثيوبي يقوم على الجهد الوطني الخالص ، بعد أن تعذر التمويل الخارجي . وأضاف السفير في حديث لصحبفة "الصحافة" الصادرة بالخرطوم اليوم الاربعاء ، أن الصكوك متاحة الان في موقع سفارته بالخرطوم ،

وفق فئات تبدأ من 50 دولارا ، مشيرا الى أن عائدات بيع ذات الصكوك بلغت حتى الان في دولة جيبوتي مليون دولار أمريكي .

وأعرب عن سعادته لمستوى التعاون والتنسيق بين بلاده والسودان على كافة المستويات ومنها مشروع السد ، موضحا حجم الفوائد التي سيعود بها على البلدين ، مشددا على تفهم السودان لاهداف السد ودعم الخرطوم الكامل لاكماله .

وقلل أبادى زامو ، من ناحية اخرى ، من تأثير الخلافات الحدودية بين البلدين في "منطقة الفشقة" ، قائلا إن اللجان الفنية المعنية حسمت كافة القضايا ورفعت توصياتها للقيادات العليا في الخرطوم وأديس أبابا ، ولم تتبق الا عملية ترسيم الحدود المتفق عليها .

وألقي زامو ، باللائمة على الحكومة الاريترية فيما يتعلق بالازمة بين بلاده وأسمرا ، وقال إنها تريد أن تتدخل في كل مكان لتفرض على الاخرين اراءها وتحقق مصالحها .

ورأى السفير الاثيوبي أن اريتريا ترغب في أن تلعب دورا في الاقليم يتجاوز مساحتها الجغرافية ، ونفى ممانعة بلاده في التعامل مع أية بادرة وساطة بصدد الازمة مع اريتريا .
 

أهم الاخبار