رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فوز "الأهلى" برئاسة مدراء التدقيق الداخلى للمصارف العربية

اقتصاد

الثلاثاء, 24 أبريل 2012 20:50
فوز الأهلى برئاسة مدراء التدقيق الداخلى للمصارف العربية
خاص ـ بوابة الوفد:

فاز البنك الأهلي المصري برئاسة مجموعة مدراء التدقيق الداخلي في المصارف العربية حيث تم انتخاب محمود الجمل، نائب المدير العام للرقابة الداخلية بالبنك رئيسا لمجموعة مدراء التدقيق الداخلي في المصارف العربية بالاتحاد الدولي للمصرفيين العرب  (WUAB).

وجاء انتخاب الجمل خلال المؤتمر السنوي للمجموعة الذي عقد في لبنان واستمر ليومين، حيث حصل على نسبة أكثر من 90% من إجمالي أصوات المشاركين في المؤتمر.

من جانبه، صرح الجمل أنه يتشرف برئاسة المجموعة وأن يُعهد إليه تفعيل وتعزيز أقوى الممارسات في مجال الرقابة والتدقيق الداخلي، كما أعرب الجمل عن تطلعه للعمل مع الجمعيات والمؤسسات المصرفية العربية من أجل تحفيز دور أنظمة الرقابة  والتدقيق الداخلي في القطاع المصرفي في المنطقة.

واوضح أن تداعيات الأزمة المالية العالمية كشفت قصورا في دور انظمة الرقابة الداخلية والتدقيق الداخلي

المتبعة في البنوك والمؤسسات المصرفية في دول الازمة.

وتابع إنه "في ضوء ذلك وفي ظل الأحداث السياسية الراهنة التي يشهدها الشارع العربي، يجب علينا تحفيز دور أنظمة الرقابة الداخلية والتدقيق الداخلي

في القطاع المصرفي في المنطقة وتشجيع تطبيق الاتجاهات الحديثة في الإدارة مثل الحوكمة ومقررات لجنة بازل الثانية والعمل على سرعة تطبيق مقررات بازل الثالثة من أجل تفعيل أقوى الممارسات المتبعة عالمياً. هذا إلى جانب تحجيم الآثار الجانبية الاقتصادية لثورات الربيع العربي والأزمة المالية العالمية".

وشدد الجمل على ضرورة وضع برامج توعية وتثقيف وتدريب للمساهمة في توجيه وتحفيز أحدث وأقوى المعايير المتبعة بأنظمة التدقيق الداخلي في المجال المصرفي، وكذلك الاستفادة من استقلالية المدقق الداخلي الفكرية والإدارية لضمان أسمى الممارسات المهنية.

وأشار إلى أهمية التواصل الدائم بين ادارا التدقيق الداخلي في المصرف ومؤسسات التدقيق الخارجي والسلطات الرقابية  لتعزيز العلاقة التكاملية فيما بينهم بما يحقق اهداف الرقابة الداخلية والتدقيق الداخلي
في المصرف.

كما تمت مناقشة عدة موضوعات وقضايا هامة بالملتقى تختص بدور أنظمة الرقابة والتدقيق الداخلي في

القطاع المصرفي العربي، يأتي في مقدمتها دعم التدقيق الداخلي نظام الرقابة الداخلية وادارة المخاطر في المصرف والتزامه بالشروط التنظيمية، وبالممارسات المصرفية السليمة، فضلا عن مفهوم نظام التدقيق الداخلي وفقا للـ (IIA)، المفاهيم الحديثة المرتبطة بالتدقيق والرقابة الداخلية ، وسائل واساليب التقييم الذاتي لنظام الرقابة الداخلية .


حضر افتتاح فاعليات الملتقى النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان ( د. سعد عندارى ) ورئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ( د. جوزف طربيه ) ونائب رئيس جمعية المدققين الداخليين في العالم بالولايات المتحدة الامريكية ( د. فيل تارلينج Phil Tarling ) وقد شارك في الملتقى مدراء التدقيق والرقابة الداخلية لأكثر من (12) دولة عربية  عن قطاعات الرقابة والتدقيق الداخلي بأهم وأكبر البنوك المؤسسات المصرفية في العالم العربي مثل البنك الأهلي المصري وبنك لبنان، فضلاً عن ممثلين عن منظمات لبنانية ودولية مثل جمعية المصارف في لبنان وجمعية المدققين الداخليين في العالم (IIA).

وحضر المؤتمر ممثلاً عن البنك الأهلي المصري صلاح الدين حلمي محمد، مدير عام الرقابة الداخلية للبنك بفروع القاهرة .وقد اتى حضور السادة/ صلاح الدين حلمى ، محمود الجمل الملتقى السنوي بترشيح ادارة البنك العليا وموافقة الاستاذ/ طارق عامر رئيس مجلس ادارة البنك الأهلي المصري الذى يؤمن دائما بالتواصل مع الخارج من اجل تطبيق افضل الممارسات والمعايير بالبنك الأهلي المصري .


 

 

أهم الاخبار