رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الدولار يصعد بدعم مخاوف من رسوم أمريكية جديدة على الصين

الدولار - صورة أرشيفية
الدولار - صورة أرشيفية

صعد الدولار على نطاق واسع، اليوم الأربعاء، مع تنامي المخاوف من أن يصعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب التجارية مع بكين قريبا عن طريق فرض رسوم على المزيد من الواردات الصينية.

 

وقد يفرض ترامب رسوما جمركية على سلع صينية جديدة قيمتها 200 مليار دولار بعد انقضاء الفترة المحددة لتلقي الآراء العامة بشأن الرسوم الجديدة يوم الخميس، لكن لم يتضح بعد متى قد يحدث ذلك.

 

وتلقى الدولار المزيد من الدعم من مؤشرات أمريكية قوية تعزز المبررات لزيادات جديدة في أسعار الفائدة الأمريكية.

 

وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات بنسبة 0.2 % ليصل إلى 95.662 ليقترب من أعلى مستوى في أسبوعين البالغ 95.737 الذي سجله في الجلسة السابقة، بحسب رويترز.

 

ومنذ يوم الثلاثاء زاد الدولار أكثر من 2 %  مقابل الراند الجنوب أفريقي والبيزو الأرجنتيني وأكثر من 1 % مقابل البيزو المكسيكي والكولومبي، وزاد الدولار في 2018 مقابل جميع العملات الرئيسية ما عدا البيزو المكسيكي والين الياباني، غير أن بعض المحللين يرون أن الدولار قد يتعثر قبل نهاية العام.

 

وزاد الدولار الاسترالي، الذي تعثر عند

أدنى مستوياته منذ منتصف عام 2016، اليوم الأربعاء، بعدما سجلت أستراليا أفضل نمو اقتصادي في 6 أعوام.

 

وارتفعت العملة الأسترالية بنسبة 0.3 % مقابل نظيرتها الأمريكية ليصل إلى 0.7196 دولار أمريكي لتصعد من أدنى مستوياتها منذ مايو 2016 الذي سجلته في الجلسة السابقة.

 

ونزل اليورو بنسبة 0.22 % ليصل إلى 1.1554 دولار أمريكي بينما تراجع الجنيه الأسترليني بنسبة 0.2 % ليصل إلى 1.2829 دولار.

 

وتراجعت عملات الأسواق الناشئة في الأسواق الخارجية حيث يخشى المستثمرون من أن تتأثر الاقتصادات القائمة على التصدير من أي تصعيد في النزاع التجاري.

 

ونزل الراند الجنوب أفريقي نحو 3% مقابل الدولار الأمريكي يوم الثلاثاء حيث دخل الاقتصاد في حالة ركود على غير المتوقع في الربع الثاني من العام.